وحدة مقترحة قائمة على استراتيجية التعلم المتمايز لتنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل المساعد – كلية التربية بالإسماعيلية – جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدي أطفال الروضة باستخدام استراتيجية التعلم المتمايز، واستخدم البحث المنهج التجريبى، وتم إعداد أدوات البحث التالية: مادة المعالجة التجريبية: الوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التعلم المتمايز،                                                                                 (إعداد / الباحثة)، وأداة القياس : اختبار لقياس بعض المفاهيم الجغرافية المصور لأطفال الروضة،                                                                             (إعداد / الباحثة)، وتكونت مجموعة البحث من (60) طفل وطفلة؛ مقسمة إلى: (30) طفل وطفلة بالمجموعة التجريبية، و(30) طفل وطفلة بالمجموعة الضابطة، وتم تطبيق أدوات البحث عليهم قبليًا وبعديًا، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي، لاختبار قياس بعض المفاهيم الجغرافية المصور لمفهوم الخريطة، ومفهوم أشكال سطح الأرض، و مفهوم الطقس، ومفهوم الكواكب (المجموعة الشمسية)، لصالح أطفال المجموعة التجريبية، والوحدة المقترحة القائمة على استراتيجية التعلم المتمايز لها تأثير إيجابى كبير على تنمية بعض المفاهيم الجغرافية لدى أطفال المجموعة التجريبية، وفى ضوء تلك النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.

الكلمات الرئيسية