فاعلية برنامج تدريبي قائم علي تطبيقات Google Cloud Platform لتنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية، وتم بناء برنامج تدريبي قائم علي توظيف تطبيقات Google Cloud Platform، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبي ذي مجموعة واحدة ؛ ولتحقيق ذلك الهدف تم بناء قائمة الكفايات الإلكترونية اللازمة لهؤلاء الطالبات؛ وتم بناء اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للكفايات الإلكترونية في التصميم التكنولوجي لدروس اللغة العربية، وتم بناء بطاقة تقييم المنتج لقياس الجوانب الأدائية للكفايات الإلكترونية في التصميم التكنولوجي لدروس اللغة العربية مع معيار لتصحيحه (مقياس أداء متدرجRubric )، كما تم بناء مقياس الاتجاه لقياس الجوانب الوجدانية للكفايات الإلكترونية في إعداد دروس اللغة العربية، ثم قامت الباحثة ببناء البرنامج  التدريبي المقترح القائم علي توظيف تطبيقات Google Cloud Platform ، وإعداد كتاب المتدربة، ودليل المدربة، هذا وقد تم التطبيق على عينة تكونت من (58) طالبة معلمة درسن الكفايات الإلكترونية اللازمة لتصميم الدروس، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في کل من الجوانب المعرفية والأدائية والوجدانية لکفايات تصميم دروس اللغة العربية إلكترونيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج المقترح يتصف بفاعلية عالية في تنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية.

الكلمات الرئيسية