يعد الاهتمام بالأطفال وتطوير مهاراتهم الاجتماعية وإكسابهم المهارات الحياتية من الأمور المهمة التى يجب ان تقوم بها الروضة ، ولذلك أجرى هذا البحث الذى تمثلت مشكلته فى وجود قصور في امتلاك أطفال الروضة لبعض المهارات الحياتية اللازمة لهم، وبالتالي حاجتهم إلى اكتسابها، بما يمكنهم من التعامل والتفاعل مع المواقف الحياتية التي تواجههم داخل الروضة وخارجها بكفاءة واقتدار.
وللتصدي لهذه المشكلة قامت الباحثة ببناء برنامج قائم على الأنشطة اليدوية والعقلية طبقته على عدد ( 26 ) ست وعشرين طفلا وطفلة لتنمية سبع عشرة مهارة حياتية لازمة لهم ، وقد استغرق تطبيق البرنامج ستا وسبعين ساعة لمدة 38 يوما ، اشتمل على أحد عشر نشاطا تنوعت فيما بينها بين الأنشطة العقلية واليدوية ، ومن خلال اختبار المهارات الحياتية اللازمة لأطفال الروضة ( من إعداد الباحث ) توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج ، من أهمها أن البرنامج القائم على الأنشطة اليدوية والعقلية الذى قامت بإعداده أثبت فاعلية فى تنمية هذه المهارات . وعليه أوصت الباحثة باستخدام هذا البرنامج فى رياض الأطفال وتدريب المعلمات على استخدامه .
أحمد, د/ يمنى سمير عبد الوهاب. (2022). برنامج مقترح قائم على الأنشطة اليدوية والعقلية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة, 22(252), 183-232. doi: 10.21608/mrk.2022.269129
MLA
د/ يمنى سمير عبد الوهاب أحمد. "برنامج مقترح قائم على الأنشطة اليدوية والعقلية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة", مجلة القراءة والمعرفة, 22, 252, 2022, 183-232. doi: 10.21608/mrk.2022.269129
HARVARD
أحمد, د/ يمنى سمير عبد الوهاب. (2022). 'برنامج مقترح قائم على الأنشطة اليدوية والعقلية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة', مجلة القراءة والمعرفة, 22(252), pp. 183-232. doi: 10.21608/mrk.2022.269129
VANCOUVER
أحمد, د/ يمنى سمير عبد الوهاب. برنامج مقترح قائم على الأنشطة اليدوية والعقلية لتنمية المهارات الحياتية لدى طفل الروضة. مجلة القراءة والمعرفة, 2022; 22(252): 183-232. doi: 10.21608/mrk.2022.269129