إستراتيجية مقترحة قائمة على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس مهارات القراءة الناقدة لدى طلاب الصف الثاني المتوسط في اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف البحث الحالي, بناء إستراتيجية قائمة على نموذج أبعاد التَّعلم لمارزانو في تدريس اللغة العربيَّة وتعرُّف أثرها على مهارات القراءة النَّاقدة لدى طلَّاب الصَّفِّ الثَّاني المتوسِّط؛ ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهجين الوصفي وشبه التجريبي، حيث تمَّ إعداد قائمة مهارات القراءة النَّاقدة لطلاب الصَّفِّ الثَّاني المتوسِّط,  كما تمَّ إعداد اختبار مهارات القراءة النَّاقدة, وتمَّ تطبيقه على عينة قصديَّة مكونة من (56) طالبًا بإحدى مدارس إدارة تعليم تبوك. وقد قسمت العينة إلى مجموعتين متكافئتين, إحداهما تجريبيَّة (28) طالبًا, والأخرى ضابطة (28) طالبًا. وقد درست المجموعة التَّجريبيَّة (وحدة قضايا الشباب) بالإستراتيجيَّة المعدَّة لذلك, بينما درست المجموعة الضَّابطة نفس الوحدة بطريقة المنهج المقرر. وأسفرت نتائج البحث عن بناء إستراتيجية قائمة على نموذج أبعاد التَّعلُّم لمارزانو في تدريس اللغة العربيَّة لطلَّاب الصَّفِّ الثاني المتوسِّط. كما أسفرت النَّتائج عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التَّجريبيَّة والضَّابطة في التَّطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة النَّاقدة لصالح طلَّاب المجموعة التَّجريبيَّة. كما أظهرت النتائج الأثر الإيجابي للإستراتيجية القائمة على نموذج أبعاد التَّعلُّم لمارزانو في تنمية مهارات القراءة النَّاقدة لدى طلَّاب المجموعة التَّجريبيَّة. وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات.
 

الكلمات الرئيسية