مستويات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلبة المتعثرين دراسيا بجامعة أم القرى فرع القنفذة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى , الكلية الجامعية بالقنفذة

المستخلص

هدفت الدّراسة إلى التعرف على مستويات الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلبة المتعثرين دراسيا بجامعة أم القرى فرع القنفذة، والتعرف على الفروق في مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية بناء على متغير النوع ( ذكور وإناث) لدى أفراد عينة الدراسة , وقد تكونت عينة الدراسة من (140) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2021 / 2022)، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد وبناء مقياس لمستوى للكفاءة الذاتية الأكاديمية وفق توجهات النظرية المعرفية الاجتماعية (لباندورا), بما يتناسب وأغراض الدراسة، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية لدى الطلبة المتعثرين دراسيا بجامعة أم القرى فرع القنفذة جاء بدرجة متوسطة , كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق جوهرية في مستوى الكفاءة الذاتية الأكاديمية بحسب متغير النوع (ذكور وإناث) لدى عينة الدراسة الحالية, وقد علل الباحث هذه النتائج إلى أن البيئة الجامعية من خلال منظومتها التعليمية والتربوية تسهم في تنمية قدرات الطلبة واكتشاف إمكانياتهم, وتزيد من وعيهم وإحساسهم بقيمة الذات وتحسّن رؤيتهم لها, حتى ولو كان هؤلاء الطلبة متعثرين دراسيا, وهذا يعطي انطباعا جيدا للمهتمين بالشأن التعليمي والتربوي بإمكانية التغلب على هذه المشكلة الأكاديمية خصوصا أن سبب التعثر لا يتعلق بالقدرة والكفاءة الذاتية وإنما سبب التعثر قد يعود لعوامل بيئية خارجية يمكن التعامل معها بشكل أقل صعوبة, سيما وأن وزارة التعليم تسعى جاهدة لمعالجة هذه المشكلة من خلال البرامج والمبادرات والأطروحات المختلفة بالتعاون مع مؤسسات التعليم الجامعي من أجل إيجاد حلول فعالة للقضاء على هذه الظاهرة تماما أو حصرها في أقل مستوى ممكن, وبناء على النتائج أوصت الدراسة بعدة توصيات.
 

الكلمات الرئيسية