هدفت هذه الدراسة إلى مراجعة منهجية للأدبيات في مجال تربية الموهوبين خلال الفترة 2018 – 2020 ، وتم التركيز على ست مجلات علمية وهي مجلة الأطفال الموهوبين الربعية Gifted Child Quarterly (GCQ)، ومجلة الموهوبون والمتفوقين الدولية (GTI) Gifted and Talented International، ومجلة تعليم الموهوبين Journal for the Education of the Gifted، ودراسات القدرة العالية High Ability Studies، ومجلة الطفل الموهوب اليوم Gifted Child Today (GCT)، ومجلة تعليم الموهوبين الدولية Gifted Education International (GEI) ، وشملت (293) دراسة وبحثاً ومقالاً، من أجل التعرف على أبرز الاتجاهات العالمية في تربية الموهوبين في مجموعة من النقاط الرئيسة تتضمن (الدولة، المنهجية، المجالات الرئيسة، المجالات الفرعية، العينات، أدوات جمع البيانات، البحوث الفردية، تمويل البحوث) ، وتوصلت إلى مجموعة من النتائج فكانت الرعاية هي أكثر المجالات الرئيسية بحثا بنسبة 41.5% ، والفئات الخاصة هي أكثر المجالات الفرعية بحثا بنسبة 27.7 % ، بينما الطلاب هم أكثر العينات استخداما بنسبة 42.2% ، وأيضاً كانت الاستبانة هي أكثر أدوات جمع البيانات استخداما بنسبة 17.6% ، وبلغت نسبة البحوث الفردية 28.4%، بينما بلغت نسبة البحوث المشتركة لنفس العام 70.4% ، وبلغت نسبة تمويل الابحاث 20.8% ، وكانت أكثر الدول نشراً للأبحاث هي الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة 63.6% ، وأخيراً كانت المقالات هي أكثر المنهجيات استخداما بالأبحاث المنشورة بنسبة 40.5% . ABSTRACT This study aimed to systematically review the literature in the field of gifted education during the period 2018-2020, and focused on six scientific journals, namely the Gifted Child Quarterly (GCQ), GTI Gifted and Talented International, and the Gifted Education Journal. Journal for the Education of the Gifted, High Ability Studies, Gifted Child Today (GCT), and Gifted Education International (GEI), which included (293) studies, research and articles, in order to identify the most prominent Global trends in gifted education in a set of main points, including (country, methodology, main fields, sub-fields, samples, data collection tools, individual research, research funding), and I reached a set of results, so care was the most researched main area by 41.5%. And the special categories are the most researched sub-fields with a rate of 27.7%, while students are the most used samples with a rate of 42.2%, and the questionnaire is also the most used data collection tool. By 17.6%, the percentage of individual research was 28.4%, while the percentage of joint research for the same year was 70.4%, and the percentage of research funding was 20.8%, and the most published countries for research were the United States of America with 63.6%, and finally the articles were the most used methodologies in published research. By 40.5%.
العرفج, د. عبد الحميد عبدالله. (2022). مراجعة منهجية للأدبيات في مجال تربية الموهوبين خلال الفترة بين 2018- 2020. مجلة القراءة والمعرفة, 22(252), -. doi: 10.21608/mrk.2022.267463
MLA
د. عبد الحميد عبدالله العرفج. "مراجعة منهجية للأدبيات في مجال تربية الموهوبين خلال الفترة بين 2018- 2020", مجلة القراءة والمعرفة, 22, 252, 2022, -. doi: 10.21608/mrk.2022.267463
HARVARD
العرفج, د. عبد الحميد عبدالله. (2022). 'مراجعة منهجية للأدبيات في مجال تربية الموهوبين خلال الفترة بين 2018- 2020', مجلة القراءة والمعرفة, 22(252), pp. -. doi: 10.21608/mrk.2022.267463
VANCOUVER
العرفج, د. عبد الحميد عبدالله. مراجعة منهجية للأدبيات في مجال تربية الموهوبين خلال الفترة بين 2018- 2020. مجلة القراءة والمعرفة, 2022; 22(252): -. doi: 10.21608/mrk.2022.267463