مسألة الإيمان في حديث الشُّعَب دراسة تأصيلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العقيدة بجامعة أم القرى

المستخلص

مسألة الإيمان في حديث الشُّعَب (دراسة تأصيلية)، وهو عبارة عن مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة.
 فأما التمهيد، فقد تم فيه تخريج حديث شعب الإيمان، وبيان المراد بمسألة الإيمان.
وأما المبحث الأول- فهو عن حقيقة الإيمان، بخمسة مطالب: مطلب عن حقيقة الإيمان الشرعية، ومطلب عن حقيقة الإيمان في حال الاقتران وفي حال الإطلاق، ومطلب عن حقيقة الإيمان من حيث التركيب وعدمه، ومطلب عن مكونات حقيقة الإيمان، ومطلب عن الزيادة والنقصان والاستثناء في الإيمان.
  وأما المبحث الثاني فهو عن: شعب الإيمان، بخمسة مطالب: مطلب عن الإيمان المجمل والمفصل بالشعب، ومطلب يتعلق بشعبة الشهادة، وصلتها بحقيقة الإيمان، ونواقضها، ومطلب يتعلق بشعبة الحياء، ومكانة أعمال القلوب في حقيقة الإيمان، ومطلب يتعلق بشعبة إماطة الأذى، ومكانة أعمال الجوارح في حقيقة الإيمان، ومطلب يتعلق بالصلة بين شعب الإيمان الظاهرة والباطنة، وأثرها في ضوابط التكفير.
 ومن أبرز نتائج البحث: أن المطلوب منا في الإيمان هو حقيقته الشرعية، وأن لها حالتان في النصوص مطلقة ومقيدة، وأنها مركبة من أقوال وأعمال، وأنها تزيد وتنقص.
 ومن النتائج أيضا: أن الإيمان بالشعب مجمل ومفصل، وأن شعبة الشهادة وما يلحق بها من أصل الإيمان، وأن هناك شعب تدخل في كمال الإيمان الواجب، وشعب تدخل في كمال الإيمان المستحب، وأن مرتكب الكبيرة مؤمن ناقص الإيمان، وأن التكفير المطلق لا بد فيه من الدليل، وتكفير المعين لا بد فيه من استيفاء الشروط وانتفاء الموانع.
الكلمات المفتاحية: حديث شعب الإيمان، شعبة الشهادة، حقيقة الإيمان، تكفير المعين
Research title: Al Shoab Hadith's religious belief-faith (Iman) subject, Fundamental Study, which includes an abstract, an introduction, two sections, and a conclusion.
As for the abstract, it concludes Hadith documentation of Al Shoab Hadith and religious belief-faith subject required.
The first section - it's about the truth of religious belief-faith through Al Shoab Hadith.
The second researcher is on: Branch of Iman through Al Shoab Hadith.
The research results as follows: The required from Iman is truth legitimacy. It has two situations in the texts that are absolute and restrictive. It is a combination of sayings and deeds, that increase and decrease.
The results also include: The belief and detailed in Shoab Iman, the Muslim declaration of faith's Shoaba (that there is no god but Allah, and that Muhammad is the Messenger of Allah). There is Shoab that being within the integrity of the obligatory Iman, and Shoab is being within desired Iman. The perpetrated of grievous sins is a diminution faith of Mu'min. Evidence is required in Takfir Motlaq 
and Takfir Moayan must be fulfilled and the inhibitions removed.
 
The Researcher
 

الكلمات الرئيسية