الاحتياجات التدريبية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية لمهارات البحث العلمي في جامعة القصيم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول التربية -كلية التربية -جامعة القصيم- الممكلة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة التعرف إلى درجة الاحتياجات التدريبية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية لمهارات البحث العلمي في جامعة القصيم، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. وتكونت عينة الدراسة من (201) طالباً وطالبة،  حيث تم تطبيق استبانة تكونت من (42) فقرة موزعة على ثمانية مجالات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الاحتياجات التدريبية لدى طلبة الدراسات العليا لجميع مجالات مهارات البحث العلمي جاءت عالية، واحتل مجال الشعور بمشكلة البحث وتحديد أسئلتها قد احتل المرتبة الأولى في حين جاء مجال الإطار النظري والدراسات السابقة في المرتبة الثانية بينما جاء مجال استخدام الأدوات البحثية في المرتبة الأخيرة، وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على مجالات احتياجاتهم التدريبية لمهارات البحث العلمي ككل تُعزى لمتغيري الجنس و التخصص، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة على جميع مجالات احتياجاتهم التدريبية لمهارات البحث العلمي ككل تُعزى لمتغير المستوى الدراسي، وذلك لصالح تقديرات مستوى الدرجة العلمية (ماجستير). وأوصت الدراسة بمجموعة من التوصیات. منها: الاهتمام بالتدريب العملي في أثناء دراسة المقررات الدراسية؛ لإكساب جميع طلاب الدراسات العليا وخاصة طلاب مرحلة الماجستير جميع مهارات البحث العلمي.

الكلمات الرئيسية