أسس تنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء النظريتين البنيوية والسياقية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

يهدف عرض هذه الورقة إلى تحديد أسس تنمية الثروة اللغوية ومهارات فهم المقروء في المرحلة الابتدائية في ضوء النظريتين البنيوية والسياقية، ولتحقيق هذا الهدف تعرض هذه الورقة لخمسة محاور هي:
المحور الأول: الثروة اللغوية: من حيث مفهومها، وأهميتها، ومعاييرها.
المحور الثاني: فهم المقروء: من حيث مفهومه، وأهميته، ومستوياته ومهاراته.
المحور الثالث: طبيعة نمو تلاميذ المرحلة الابتدائية.
المحور الرابع: النظرية البنيوية: من حيث مفهومها، وأهميتها، وأسسها.
المحور الخامس: النظرية السياقية: من حيث مفهومها، وأهميتها، وأسسها.