واقع استخدام الدردشة التفاعلية لتعزيز تدريس مهارتي الفهم القرائي والكتابة باللغة الإنجليزية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مكة المكرمة - المملكة العربية السعودية

المستخلص

    جندت وزارة التعليم جهودها لتطوير تكنولوجيا التعليم ورفع الإنتاج المعرفي وضمنته من أسس معايير بناء المناهج وأيضاُ المبادئ التوجيهية للمعايير وذلك إسهاماً منها في رفع الاقتصاد المعرفي وتحقيقاً لرؤية 2030 و تمكين و تفعيل مستحدثات التقنية و مستجدتها في العملية التعليمية وذلك لتحقيق الغايات و الفلسفات التعليمية، وبتنوع التقني، والذي اتسم بسرعة التغيير والتطور في مجالي البرمجيات و الحواسب الالكترونية، طُبقت رؤى جديدة في التدريس خاصةً مهارات القرن الواحد و العشرين؛ والتي كُثفت الجهود على تتبنيها في الميدان التعليمي لتنمية المهارات التفاعلية ومهارات التعلم الذاتي ومهارات البحث وغيرهم من المهارات الأساسية و المهمة؛ والعمل على استدامتهم مدى الحياة.
    ومن المهارات الاساسية المرتبطة بتكنولوجيا التعليم، مهارات الفهم القرائي والتي تعد أهم أهداف القراءة والنصوص الأدبية وتعلُمها ؛ للسيطرة على فنون اللغة المتعددة والتمكن منها ، والتعامل مع مصادر المعرفة الأخرى (المصري، 2017 ) ، فقد ذكر(  Khoirunnisa ,2018)  أن مهارة الكتابة الأكاديمية تتكامل مع القراءة لأنها تعمل على جمع المعلومات التي تساعد في بناء الأفكار، واعتبرها كل من ( Munawarah , Zulkiflih , 2020  ) أنها أعلى مهارات اللغة التي لا تٌظهر نبرة الصوت والايماءات وأضافت ( العيسى , 2021 ) عمق دورها التواصلي و التفاعلي والذي يخدم فروع اللغة كلها من قواعد وإملاء و تعبيرية مع المحيط ووسيلة التعليم و التعلم للطلاب وتدريسها يعتبر لبنة أساسية ضمن خطة التدريس في مراحل التعليم الأساسية والثانوية و غاية تتظافر فيها باقي المهارات لإنضاجها وتقويمها وتطويرها، والتي يشرف المعلم على خطواتها وتكرارها والاستمرار فيها حتى يصل المتعلم لدرجة الاتقان .
    وقد حددت منظمة (جمعية القراءة الدولية ،2000 ) خصائص معلمي الفهم القرائي المؤثرين في خلق الخبرات و البيئات التي توسع قدرات الطلاب على المشاركة وقد أضاف ( McLaughlin , 2012 ) أن على المعلم تنويع التعليمات و النصوص القرائية و التي تعتبر من العناصر الأساسية للتعليم و التعلم و أنها عملية بنائية اجتماعية تعتمد على المادة الغنية بالمفاهيم و البيئات المتنوعة و الفرص الغنية، وأكدت ( العيسى ، 2020 ) أن على المعلم تطوير أساليبه مع انتقال الطلاب لمرحلة أعلى مراعياً مهارات التعبير الكتابي الأكثر أهمية .