هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد الأسباب التي تدفع البائعات الجائلات للتوجه لهذا النشاط، وتحديد الخصائص الاجتماعية والثقافية لهن في المجتمع السعودي، وتحديد المعوقات التي تواجههن في الأماكن العامة وجوانب الطرقات، ولتحقيق تلك الأهداف استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي باستخدام الملاحظة المباشرة والمقابلة والاستبيان كأدوات للدراسة التي تم تطبيقها على عينة عشوائية من البائعات الجائلات في منطقة القصيم في مدن (بريدة، عنيزة، الرس، والمذنب)، وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج، أهمها أن من أبرز الأسباب التي دفعت البائعات الجائلات للتوجه لهذا النشاط هي تفضيل ممارسة مهنة البيع المتجول عن الجلوس في المنزل، والاستفادة من وقت الفراغ وأيضًا الظروف المادية المتعسرة، وأن أغلب البائعات الجائلات يرين أن البيع على الأرصفة لا يتناسب مع مكانتهن الاجتماعية، وأنه يؤثر على علاقتهن بالأسرة، وبعضهن يرين أن السبب أنهن يواجهن صعوبات في بناء علاقات اجتماعية جديدة خارج نطاق الأسرة، كما أسفرت النتائج أن أبرز المعوقات التي تواجه البائعات الجائلات في الأماكن العامة هي سوء الأحوال الجوية وعدم استقرار الأسعار وأنهن يلجأن لإخفاء هويتهن عن الأقارب. وقد أوصت الباحثة بضرورة العمل على تهيئة لوائح وقوانين تنظم عمل البائعات الجائلات وتحسّن من معاملة موظفي البلدية معهن، والعمل على تقديم أسعار مناسبة للسلع للبائعات الجائلات لتقليل الخسارة، وتوعية المجتمع بطبيعة عملهن وتقديره، وتوجيه الأسر للاهتمام والتفاعل وتقدير دورهن، وكذلك توجيه أصحاب المحلات التجارية بعدم مضايقتهن أثناء عملهن.
Abstract:
This study aimed to determine the reasons that motivate street vendors to shift to this activity, determine their social and cultural characteristics in Saudi society, and identify the obstacles they face in public places and on the sides of the roads. To achieve these goals, as tools for the study, the researcher used the social survey method using direct observation, interview, and questionnaire. The study was applied to a random sample of street vendors in the Qassim region in the cities (Buraydah, Unayzah, Ar-Rass, and Al-Mithnab). The study resulted in several significant results: One of the main reasons that prompted street vendors to pursue this activity is the preference to practice the profession of street selling rather than sitting at home, taking advantage of free time, and financial difficulties situations. Also, most street vendors believe that selling on the sidewalks is not commensurate with their social status and that it affects their relationship with their families. Some of them see it as the reason for their difficulties in building new social relationships outside their families. The results also revealed that the most prominent obstacles facing street vendors in public places are lousy weather, unstable prices, and the resort to concealing their identity from relatives. The researcher recommended the need to work on creating regulations and laws regulating the work of street vendors and improving the treatment of municipality employees with them. It is necessary to work on providing reasonable prices for the goods of street vendors to reduce losses, educating the community about the nature and appreciation of their work, directing families to care, interact and appreciate their role, as well as directing shop owners not to harass them during their work.
الحربي, الباحثة /صفية بنت فهد نخيلان. (2022). الخصائص الاجتماعية والثقافية للبائعات الجائلات في المجتمع السعودي (دراسة تطبيقية على البائعات الجائلات في منطقة القصيم). مجلة القراءة والمعرفة, 22(250), 79-122. doi: 10.21608/mrk.2022.256862
MLA
الباحثة /صفية بنت فهد نخيلان الحربي. "الخصائص الاجتماعية والثقافية للبائعات الجائلات في المجتمع السعودي (دراسة تطبيقية على البائعات الجائلات في منطقة القصيم)". مجلة القراءة والمعرفة, 22, 250, 2022, 79-122. doi: 10.21608/mrk.2022.256862
HARVARD
الحربي, الباحثة /صفية بنت فهد نخيلان. (2022). 'الخصائص الاجتماعية والثقافية للبائعات الجائلات في المجتمع السعودي (دراسة تطبيقية على البائعات الجائلات في منطقة القصيم)', مجلة القراءة والمعرفة, 22(250), pp. 79-122. doi: 10.21608/mrk.2022.256862
VANCOUVER
الحربي, الباحثة /صفية بنت فهد نخيلان. الخصائص الاجتماعية والثقافية للبائعات الجائلات في المجتمع السعودي (دراسة تطبيقية على البائعات الجائلات في منطقة القصيم). مجلة القراءة والمعرفة, 2022; 22(250): 79-122. doi: 10.21608/mrk.2022.256862