فاعلية برنامج فى الأنشطة التفاعلية لتنمية بعض عادات العقل لدى تلاميذ مرحلة الطفولة المبكرة بمكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بكلية التصاميم والفنون - جامعة أم القرى

المستخلص


    تعد مرحلة الطفولة المبكرة واحدة من أهم مراحل حياة الطفل وتكوين شخصيته وتشكيلها, ففي هذه المرحلة تنمو قدرات الطفل وتتفتح مواهبه ويكون قابلاً للتأثير والتوجيه والتشكيل، فالسنوات الأولى من حياة الطفل تستقر فيها أسس التربية وتُبنى عليها مراحل النمو التي تليها, فما يكتسبه الطفل خلال هذه السنوات من معارف ومهارات وقيم واتجاهات يبقى ملازمًا له في حياته المستقبلية.
    حيث أن هذه المرحلة هي الأساس الذي تُبنى عليه جميع عمليات التعلم في المراحل التعليمية اللاحقة وعلى أساسها تتشكل خبرة الطفل الجيدة أو السيئة نحو عملية التعلم، وتعد ميدانًا خصبًا لبناء شخصية الأطفال وعقولهم، فطفل هذه المرحلة يمكنه اكتساب عديد من الخبرات والمهارات بسهولة ويسر، وبما أن مرحلة الطفولة المبكرة هي صانعة المستقبل؛ لذا تبذل الدول المتقدمة منها والنامية قصارى جهدها في سبيل تقديم البرامج والمشروعات والأنشطة التي تساعد على تنمية العقل وتعليم الأطفال أن يفكروا بطريقة إبداعية وناقدة للوصول إلى عادات عقلية أكثر فاعلية (توفيق، 2014، 221)؛(بهادر،2011 ،17).