أثر برنامج تدريسي في علم النفس قائم علي نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية المهارات الحياتية والذاكرة ما وراء المعرفية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس - كلية التربية بالإسماعيلية - جامعة قناة السويس

المستخلص

    استهدف البحث الحالي الكشف عن أثر برنامج تدريسي في علم النفس قائم علي نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية المهارات الحياتية والذاكرة ما وراء المعرفية لدي المتفوقين بالمرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (66) طالبًا وطالبة من المتفوقين بالصف الثاني الثانوي بمدينة التل الكبير بمحافظة الإسماعيلية، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، الأولى تجريبية قوامها (36) طالبًا وطالبة، والأخرى وضابطة وقوامها (30) طالبًا وطالبة، درست المجموعة التجريبية باستخدام البرنامج التدريسي القائم علي علي نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج، في حين درست المجموعة الضابطة بالطريقة الإعتيادية، وتم تطبيق أدوات البحث التالية: أولاً: أدوات تحديد وتشخيص المتفوفين، واشتملت على: اختبار المصفوفات المتتابعة المطور لرافن Raven، واختبار "إبراهام" للتفكير الابتكاري، إضافة إلى درجات التحصيل الدراسي؛ ثانيًا: أدوات التجربة، واشتملت على: مقياس المهارات الحياتية لطلاب المرحلة الثانوية، ومقياس الذاكرة ما وراء المعرفية؛ إضافة إلى البرنامج التدريسي القائم علي نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج، وباستخدام أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة والمتمثلة في (المتوسطات، والانحرافات المعيارية، واختبار "ت" البارارمتري لدلالة الفروق بين متوسطات مجموعات مستقلة، وحجم الأثر)، أشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج التدريسي القائم علي نظرية الذكاء الناجح لستيرنبرج في تنمية كل من المهارات الحياتية موضع الدراسة، والذاكرة ما وراء المعرفية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين، وكانت قيم حجم التأثير Effect Size فى حالة استخدام اختبار "ت" لمقياسي المهارات الحياتية والذاكرة ما وراء المعرفية من حيث الدرجة الكلية والأبعاد الفرعية كبيرة، مما يشير إلى أن التغيير السابق يرجع إلى الأثر الإيجابي الدال إحصائيًا للبرنامج التدريسي المستخدم بالبحث الحالي في تنمية كل من المهارات الحياتية، والذاكرة ما وراء المعرفية.
 

الكلمات الرئيسية