برنامج تدريبي قائم علي تطبيقات منصة Google Platform لتنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دكتوراه في المناهج وطرق تدريس اللغة العربية - كلية التربية - جامعة الأزهر

المستخلص


         هدف البحث الحالي إلي تنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية، وتم بناء برنامج تدريبي قائم علي توظيف تطبيقات منصة Google Platform، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي بتصميم تجريبي ذي مجموعة واحدة ؛ ولتحقيق ذلك الهدف تم بناء قائمة الكفايات الإلكترونية اللازمة لهؤلاء الطالبات؛ وتم بناء اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية للكفايات الإلكترونية في التصميم التكنولوجي لدروس اللغة العربية، وتم بناء بطاقة تقييم المنتج لقياس الجوانب الأدائية للكفايات الإلكترونية في التصميم التكنولوجي لدروس اللغة العربية مع معيار لتصحيحه (مقياس أداء متدرجRubric )، كما تم بناء مقياس الاتجاه لقياس الجوانب الوجدانية للكفايات الإلكترونية في إعداد دروس اللغة العربية، ثم قامت الباحثة ببناء البرنامج  التدريبي المقترح القائم علي توظيف تطبيقات منصة Google Platform، وإعداد كتاب المتدربة، ودليل المدربة، هذا وقد تم التطبيق على عينة تكونت من (58) طالبة معلمة درسن الكفايات الإلكترونية اللازمة لتصميم الدروس، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوي دلالة (0.01) بين متوسط درجات مجموعة البحث في کل من الجوانب المعرفية والأدائية والوجدانية لکفايات تصميم دروس اللغة العربية إلكترونيًا بين التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، وأن البرنامج المقترح يتصف بفاعلية عالية في تنمية كفايات التصميم الإلكتروني للدروس لدي الطالبات معلمات اللغة العربية بكلية التربية.

     The aim of the current research is to develop the technological design competencies of lessons for female Arabic language teachers at the College of Education. A training program was built based on the use of Google Platform applications. The researcher used the quasi-experimental approach with a one-group experimental design; To achieve this goal, a list of electronic competencies was built for these students; An achievement test was built to measure the cognitive aspects of electronic competencies in the technological design of the Arabic language lessons. The researcher built the proposed training program based on employing Google Platform applications, preparing the trainee’s book, and the trainer’s guide, and this was applied to a sample of 58 female teacher students who studied the electronic competencies necessary to design lessons, and the results of the research reached There are statistically significant differences at the level of significance (0.01) between the average scores of the research group in each of the cognitive, performance, and emotional aspects of the competencies of designing Arabic language lessons electronically between the two applications, the pre and post applications, in favor of the post application, and that the proposed program is highly effective in developing the competencies of the technological design of the lessons I have. Female students are teachers of the Arabic language at the College of Education.

الكلمات الرئيسية