مدي وعي بعض معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بمفهوم الانغماس اللغوي في تعليم اللغة الثانية وممارستهم لاستراتيجياته

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية – جامعة حلوان

المستخلص

     يهدف البحث إلى معرفة مدي وعي بعض معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها بمفهوم الانغماس اللغوي في تعليم اللغة الثانية، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس لتعرُف مدي وعي بعض معلمي اللغة العربية بمفهوم الانغماس اللغوي في تعليم اللغة الثانية، وهو مكون من (20) فقرة تضمنت الانغماس اللغوي، كما أعدت بطاقة لملاحظة الأداء التدريسي لمجموعة البحث وتحليلها، وقد أجريت تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2021/2022م علي مجموعة مكونة من (50) معلمًا من معلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها، وقد توصل البحث إلي عدة نتائج منها : تحديد مستوي وعي بعض معلمي اللغة العربية بمفهوم الانغماس اللغوي في تعليم اللغة الثانية، حيث كان متوسطًا وذلك علي مقياس الوعي المعد لهذا الغرض، ويستدل من نتائج البحث ارتفاع متوسط درجات المعلمين في مستوى الوعي، وفي ضوء هذه النتيجة أوصت الباحثة بتدريب معلمي اللغة العربية علي توظيف أسس ممارسة الانغماس اللغوي واستراتيجياته في العملية التعليمية عند التدريس للناطقين باللغة الثانية؛ حيث يمكن أن تسهم في تحسين وتطوير أساليب تعليم اللغة العربية وتعلمها للأجانب. هذا وقد أوصى البحث بضرورة إعداد دورات لمعلمي اللغة العربية للناطقين بغيرها تهتم بزيادة الوعي بالانغماس اللغوي في نظريات اكتساب اللغة الثانية، والمبادئ التي يرتكز عليها، وآلية تطبيقه في  مناهج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract;
Summary of the research
The research aims to know the extent of awareness of some teachers of Arabic to non-native speakers of the concept of linguistic immersion in second language education. The researcher used the descriptive analytical method; Where the researcher prepared a measure to know the extent of awareness of some Arabic language teachers of the concept of linguistic immersion in teaching the second language, and it consists of (20) paragraphs that included linguistic immersion, and a card was prepared to note and analyze the teaching performance of the research group. The research experiment was conducted in the second semester of The school year 2021/2022 AD on a group of (50) teachers of Arabic language teachers for non-native speakers. prepared for this purpose, and it is inferred from the results of the research that the teachers’ average scores in the level of awareness are high. It can contribute to improving and developing the methods of teaching and learning the Arabic language for foreigners. The research recommended the necessity of preparing courses for teachers of Arabic language for non-native speakers concerned with raising awareness of linguistic immersion in theories of second language acquisition, the principles on which it is based, and the mechanism of its application in curricula for teaching Arabic to non-native speakers.