واقع استخدام التقنيات الحديثة في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات ومشرفات الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير المناهج وطرق تدريس الصفوف الأولية- جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف واقع استخدام التقنيات الحديثة في تدريس العلوم من وجهة نظر معلمات ومشرفات الصفوف الأولية في المرحلة الابتدائية بمدينة مكة المكرمة، ومعرفة مدى توافرها والمعوقات التي تواجهن عند استخدامهن لتلك التقنيات الحديثة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (113) معلمة و(14) مشرفة، وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها: مدى توافر التقنيات الحديثة في تدريس العلوم بدرجة توافر (متوسطة)، ومدى استخدام التقنيات الحديثة في تدريس العلوم بدرجة استخدام (مرتفعة)، ومدى معوقات استخدام التقنيات الحديثة في تدريس العلوم بدرجة (متوسطة)، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف: طبيعة العمل، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية.

الكلمات الرئيسية