تقويم محتوى كتب اللغة العربية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمات ومشرفات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية وزارة التعليم جامعة أم القرى كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

هدفت الدراسة الي الكشف عن درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى اللغة العربية من وجهة نظر معلمات ومشرفات اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية، وأتبعت الباحثة المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة(استبيان)؛ لتحقيق أهداف الدراسة ، وشملت عينة الدراسة (265) معلمه و(12) مشرفة تم انتقائهن من معلمات ومشرفات الصفوف الأولية بمكة المكرمة بشكل عشوائي وقد أظهرت نتائج الدراسة الي مجمل المتوسط الحسابي لمهارات القرن الحادي والعشرين ككل(3،17)، وان مهارات التعلم والابتكار بالمتوسط الحسابي(3،13)، وان مهارات التكنولوجيا والمعلومات ووسائل الاعلام بالمتوسط الحسابي(3،16)، أن مهارات الحياة والعمل بالمتوسط الحسابي(3،23)، كما أظهرت النتائج أنها توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0,05) بين استجابات عينة الدراسة حول درجة توافر مهارات القرن الحادي والعشرين في محتوى اللغة العربية للصفوف الأولية من وجهة نظر معلمات ومشرفات الصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية بمكة المكرمة تعزى لاختلاف (طبيعة العمل، المؤهل العلمي، الخبرة التدريسية، الدورات التدريبية)، وأوصت الدراسة ضرورة القيام بمعالجة بعض نواحي النقص الموجودة في محتوى اللغة العربية للصفوف الأولية بالمرحلة الابتدائية من خلال دمج العديد من مهارات القرن الواحد والعشرين في الكتب المدرسية، نظراً لأهميتها في اعداد وصقل شخصية المتعلم لمواجهة تحديات الحياة، وإجراء مزيد من البحوث للتحقق من ذلك.
The study aimed to reveal the degree of availability of twenty-first century skills in the content of the Arabic language from the point of view of Arabic language teachers and supervisors at the primary stage. The researcher followed the descriptive approach, and applied the study tool (questionnaire); To achieve the objectives of the study, the study sample included (265) teachers and (12) supervisors who were randomly selected from the teachers and supervisors of the primary classes in Makkah Al-Mukarramah. With the arithmetic mean (3,13), the technology, information and media skills are with the arithmetic mean (3,16), the life and work skills are at the arithmetic mean (3,23), and the results also showed that there are statistically significant differences at the level of significance (α ≤ 0). ,05) between the responses of the study sample about the degree of availability of twenty-first century skills in the content of the Arabic language for the primary grades from the point of view of the teachers and supervisors of the primary classes in the primary stage in Makkah Al-Mukarramah due to the difference (nature of work, academic qualification, teaching experience, training courses), and the study recommended the necessity of To address some of the shortcomings in the content of the Arabic language for the primary grades in the primary stage by integrating many of the twenty-first century skills in school textbooks, given their importance in preparing and refining the learner’s personality to face life’s challenges, and conducting More research to verify this.

الكلمات الرئيسية