يهدف البحث إلى تحديد المفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "للمستوى المبتدىء الثاني"، وقد تكونت عينة البحث من (20) محكمًا من الخبراء والمتخصصين والمعلمين بميدان تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ لإبداء آرائهم حول قائمة المفردات اللغوية المناسبة للمتعلمين، وقد تتطلب البحث قيام الباحثة بإعداد قائمة بالمفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في "المستوى المبتدىء الثاني" في ضوء المدخل الاتصالي، وقد شملت هذه القائمة جميع حروف اللغة العربية، ثم تم تقسيم كل حرف إلى ثلاث مجالات في ضوء المدخل الاتصالي، بحيث يتضمن كل مجال جميع المفردات الخاصة بالحرف والمناسبة للمستوى في ضوء هذا المجال، وهذه المجالات تنقسم إلى: {التواصل الاجتماعي – الثقافة – منوع} ثم بعد ذلك أشكال الحرف، وقد تم التأكد من صدق وثبات هذه الأداة بالطرق المناسبة؛ للتوصل إلى القائمة في صورتها النهائية، ثم قامت الباحثة في ضوء ذلك بإعداد دليل المعلم وكتاب الطالب، وقد أسفرت نتائج البحث إلى تصميم قائمة بالمفردات اللغوية المناسبة والأساسية والشائعة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "المستوى المبتدىء الثاني"، وعدد من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث.
The research amis to determine the suitable vocabulary for Arabic language learners for non-native speakers in the light of the communication approach for the second beginniner level. The sample of the research consists of 20 arbitrators from experts, specialists and teachers in the field of teaching Arabic language for non-native Arabic speakers to say their opinions about a list of suitable vocabulary for learners.
The research required that the researcher prepare a list of suitable vocabulary for Arabic language learners for non-native speakers in "the second beginniner level" in the light of the communication approach. This list includes all letters of the Arabic language. Every letter has been divided into 3 fields in the light of the communication approach. Each field includes all vocabulary that relates to the letter and suitable to the level in the light of this field. These fields are divided into:-{Social communication -Culture - diversified} after that shapes of the letter. It has been assured with the suitable ways that the instrument is valid and stable to reach the final form of the list. The researcher prepare in the light of the teacher's guide and student's book. The research results resulted in design a list of the vocabulary that is suitable, basic and common for Arabic language learners for non-native in the light of the communication approach "the second beginniner level" and a number of recommendations and suggestions in the light of the results that the research reach
رواش, نرمين مسعد محـمد. (2022). تحديد المفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "المستوى المبتدىء. مجلة القراءة والمعرفة, 22(245), 213-258. doi: 10.21608/mrk.2022.252587
MLA
نرمين مسعد محـمد رواش. "تحديد المفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "المستوى المبتدىء", مجلة القراءة والمعرفة, 22, 245, 2022, 213-258. doi: 10.21608/mrk.2022.252587
HARVARD
رواش, نرمين مسعد محـمد. (2022). 'تحديد المفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "المستوى المبتدىء', مجلة القراءة والمعرفة, 22(245), pp. 213-258. doi: 10.21608/mrk.2022.252587
VANCOUVER
رواش, نرمين مسعد محـمد. تحديد المفردات اللغوية المناسبة لمتعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها في ضوء المدخل الاتصالي "المستوى المبتدىء. مجلة القراءة والمعرفة, 2022; 22(245): 213-258. doi: 10.21608/mrk.2022.252587