أثر برنامج تدريبي قائم على مبادئ العادات السبع للناس الأكثر فاعلية في تطوير المهارات القيادية لدى المشرفات التربويات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على العادات السبع للناس الأكثر فاعلية في تطوير مهارات التخطيط الفعال، ومهارات الاتصال الفعال، ومهارات اتخاذ القرار الرشيد لدى المشرفات التربويات بإدارة تعليم الخرج. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي باستخدام التصاميم التجريبية الحقيقية (تصميم قبلي- بعدي لمجموعتين)، وتكون مجتمع الدراسة من (٦٥) مشرفه تربوية. وقد بلغ عدد أفراد عينة الدراسة والتي تم اختيارها بالأسلوب العشوائي البسيط (٣٠) مشرفة تربوية، وتم استخدام البرنامج التدريبي القائم على العادات السبع للناس الأكثر فاعليه، واختبار المهارات القيادية القائمة على العادات السبع للناس الأكثر فاعلية كأدوات للتحقق من فروض الدراسة. تكونت أساليب المعالجة الإحصائية للدراسة من الإحصاء الوصفي والإحصاء الاستدلالي من خلال استخدام برنامج الرزم الإحصائية Spss. وقد توصلت الدراسة إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ٠٥,٠ بين أداء المجموعة الضابطة، والمتوسطات الحسابية لدرجات أداء المجموعة التجريبية في المهارات القيادية المستهدفة بالدراسة وهي: مهارات التخطيط التربوي الفعال، ومهارات الاتصال الفعال، ومهارات اتخاذ القرار الرشيد لدى المشرفات التربويات بإدارة تعليم الخرج وذلك لصالح المجموعة التجريبية تعزى إلى البرنامج التدريبي القائم على العادات السبع للناس الأكثر فاعلية.
The study aimed to identify the impact of a training program based on the seven habits of highly effective people in developing effective planning skills, effective communication skills, and rational decision-making skills of educational supervisors in Alkharj Education Department. The researcher used the semi-experimental approach using real experimental designs (tribal-lateral design of two groups), and the study community of (65) is an educational supervisor. The number of members of the sample of the study, which was selected in a simple random manner (30) educational supervisors. The training program based on the seven habits of highly effective people, and the leadership skills based on the seven habits of highly effective people were used as tools to verify the study duties. The statistical processing methods for the study consisted of descriptive statistics, and inference statistics.The study found that: there are statistically significant differences at the 05.0 level between the performance of the control group and the mathematical averages of the performance grades of the experimental group in the leadership skills targeted by the study: effective educational planning skills, effective communication skills, and rational decision-making skills of educational supervisors of Alkharj Education Department for the benefit of the experimental group due to the training program based on the seven habits of highly effective people.

الكلمات الرئيسية