فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية والوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد کلية التربية – جامعة بورسعيد

المستخلص

    يهدف هذا البحث إلى تنمية مهارات الکتابة، ومهارات الوعي السياحي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ وذلک من خلال برنامج قائم على التخيل الموجه، وقد استخدم هذا البحث اختبارًا لقياس مهارات  الکتابة الوظيفية، واختبار مهارات الوعي السياحي کأساليب للقياس، کما اعتمد البحث على تصميم تجريبي قائم على مجموعة تجريبية واحدة تم التدريس لها باستخدام البرنامج المقترح، وقد أظهرت نتائج البحث الآتي: نمو ملحوظ في مهارات الکتابة الوظيفية عن موضوعات متعلقة بالمجال السياحي، بالإضافة لحدوث تطور في مهارات الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، بعد استخدام البرنامج القائم على استراتيجيات التخيل الموجه؛ حيث إن الأساس فيه کتابة موضوعات عن السياحة، وربطها بالتخيل، کما أظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على التخيل الموجه في تنمية مهارات الکتابة الوظيفية ومهارات الوعي السياحي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية
This research aims to develop functional writing and tourism awareness skills of six grade primary stage pupils through the administration of guided imagination based program. The instruments in the present research are the functional writing skills test, measuring the development of the pupils' writing skills, and the tourism awareness skills test. The research adopts the one group pre-posttest experimental design where in the experimental group was taught using the suggested program. The research results revealed the noticeable development of the pupils' functional writing skills in relation to tourism topics. Moreover, there was a development of the tourism awareness skills of primary stage pupils as a result of the administration of the guided imagination based program. The rationale is that the basis of the program was writing topics about tourism and connecting these topics to imagination. Thus, the results confirmed the effectiveness of the guided imagination based program in the development of functional writing and tourism awareness skills of primary stage pupils.

الكلمات الرئيسية