واقع التعليم عن بُعد في مرحلة التعليم الجامعي في ظل جائحة کورونا دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم الاجتماع بجامعة حورس ــ مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الکشف عن ماهية التعلم عند بعد ونشأته وتطوره، والتعرف على وضع التعلم عن بعد في ظل جائحة کورونا، وأهم تحدياته مع وضع رؤية استشرافية للتحول النموذجي نحو التعلم عن بعد، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي، أما عن أدوات الدراسة فقد استعانت الدراسة باستخدام مقياس من اعداد الباحثة تم تطبيقه على عينة من طلبة وطالبات جامعة حورس بلغت (367) مفردة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج ومن أبرزها أن للتعلم عن بُعد أهمية في إتاحة الفرصة للطلبة الذين يسکنون في المناطق البعيدة من الاستفادة من التعلم عن بُعد دون الاضطرار لتغيير مکان السکن، کما يساعد التعليم عن بُعد على الحماية أثناء الأزمات ويضع أسس للتعافي والسلامة في ظل جائحة کورونا، لذا على المسؤولين عن التعليم أن يُفکروا بجدية أين موقعهم في التعليم ما بعد کورونا، فضلاً عن اعادة النظر في کل جوانب النظام التعليمي لتوائم مع متطلبات ذلک النوع من التعليم.

The current study aims to reveal the nature of distance learning, its origin and development, and to identify the situation of distance learning in light of the Corona pandemic, and its most important challenges with the development of a forward-looking vision for the paradigm shift towards distance learning, and to achieve these goals the study relied on the use of the descriptive approach, as for the tools The study used a scale prepared by the researcher, which was applied to a sample of male and female students of Horus University, which amounted to (367) individuals. Distance learning without having to change the place of residence, and distance education helps protect during crises and lays the foundations for recovery and safety in light of the Corona pandemic, so education officials should think seriously about where their position in education after Corona, as well as reconsider all aspects of The educational system is compatible with the requirements of that type of education.

الكلمات الرئيسية