تنمية مهارات الفهم الاستماعي للناطقين بلغات أخرى في المستوى المبتدئ باستخدام التدوين الصوتي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية ـــــ جامعة عين شمس

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على التدوين الصوتي؛ لتنمية مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ، واتبعت الباحثة في ذلک المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وتحددت مشکلة البحث في تدني مهارات الفهم الاستماعي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدئ الأول، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد قائمة بمهارات الفهم الاستماعي لدارسي اللغة العربية المستوى المبتدىء، واختبار لقياس مهارات الفهم الاستماعي في ضوء القائمة والتأکد من صدقه وثباته وبناء البرنامج القائم على التدوين الصوتى في ضوء أحد نماذج التصميم التعليمي، وتم تدريس البرنامج عن بعد (Online) بشقيه المتزامن والغير متزامن لعينة قوامها (7) دارسات للغة العربية من الناطقين بلغات أخرى المستوى المبتدىء من جنسيات متعددة وتطبيق آداة الاختبار قبليا وبعديا على مجموعة البحث. وقد أسفرت النتائج عن وجود فرق ذا دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 بين متوسطى درجات اختبار مجموعة البحث في کل من القياسين القبلي والبعدي لمهارات الفهم الاستماعي ککل وکذلک مهارات الفهم الاستماعي المباشر والفهم الاستماعي الاستنتاجي والفهم الاستماعي الناقد لصالح القياس البعدي، ومن ثم فاعلية البرنامج المقترح.
The aim of the research is to identify the effectiveness of a program based on podcast; to develop the listening comprehension skills of the Arabic language learners who speak other languages, the beginner level, and the researcher followed the descriptive and the experimental approach
The research problem was identified in the low listening comprehension skills of Arabic language learners who speak other languages, the first beginner level. Podcast program was then made in the light of one of the educational design models, and the online program was taught with its two parts, synchronous and asynchronous for a sample of (7) studies of Arabic language from speakers of other languages, the beginner level from multiple nationalities,
So, the test tool before and after was applied on the research group. The results resulted in a statistically significant difference at the level of 0.05 between the mean scores of the research group test in both the pre and post measurements of the listening comprehension skills as a whole, as well as the skills of direct listening comprehension, inferential listening comprehension, critical listening comprehension in favor of the post measurement, and then the effectiveness of the proposed program.

الكلمات الرئيسية