هدف البحث إلى إکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين، حيث اتبع البحث المنهج الوصفي عند إعداد البرنامج، وأدوات تقييمه، وقوائم المهارات العلمية والشخصية في ضوء مدخل منتسوري، کما اتبع البحث المنهج التجريبي في تطبيق تجربة البحث، فقد تم اختيار مجموعة مکونة من (31) طفلًا من أطفال روضة السنونو، والتعامل معهم کمجموعة واحدة، وتطبيق المعالجة التجريبية المتمثلة في تطبيق برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية، وتطبيق أدوات التقييم وهي (بطاقتي ملاحظة المهارات العلمية والمهارات الشخصية) قبل المعالجة التجريبية على مجموعة البحث وبعدها، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أطفال الروضة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء المهارات العلمية، وأبعاد المهارات العلمية، إضافة إلى وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسط درجات أطفال الروضة في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة أداء المهارات الشخصية، وأبعاد المهارات الشخصية، مما يدلّ على فاعلية برنامج تربية علمية في ضوء منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين.
عيّاش, أ / سامية مصطفى عبد الفتاح. (2022). برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين. مجلة القراءة والمعرفة, 22(246), 271-320. doi: 10.21608/mrk.2022.245392
MLA
أ / سامية مصطفى عبد الفتاح عيّاش. "برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين". مجلة القراءة والمعرفة, 22, 246, 2022, 271-320. doi: 10.21608/mrk.2022.245392
HARVARD
عيّاش, أ / سامية مصطفى عبد الفتاح. (2022). 'برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين', مجلة القراءة والمعرفة, 22(246), pp. 271-320. doi: 10.21608/mrk.2022.245392
VANCOUVER
عيّاش, أ / سامية مصطفى عبد الفتاح. برنامج تربية علمية في ضوء مدخل منتسوري لإکساب المهارات العلمية والشخصية لطفل الروضة في فلسطين. مجلة القراءة والمعرفة, 2022; 22(246): 271-320. doi: 10.21608/mrk.2022.245392