توظيف الجدارات التدريسية في تقويم أداء معلمي اللغة العربية بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج و طرائق تعليم اللغة العربية المشارک – کلية التربية - جامعة الجوف

المستخلص

استهدف البحث الحالي توظيف الجدارات التدريسية في تقويم أداء معلمي اللغة العربية في المرحلة الابتدائية؛ و من أجل تحقيق ذلک تم استقراء الدراسات و الأدبيات السابقة للتوصل إلى قائمة الجدارات التدريسية، و من ثم قائمة المعايير، وبعد ضبطهما تم بناء استبانة في ضوئهما موجهة لمجموعة البحث الممثلة لمجتمع الدراسة للتعرف على آرائهم في المعايير. کما تم تصميم مقابلة شخصية لمجموعة البحث تمت في عدة لقاءات -عن بعد – اعتمد عليها الباحث في تفسير استجاباتهم في الاستبانة. و قد أسفر البحث عن عدة نتائج، أهمها: أن درجة الأهمية والفاعلية - من وجهة نظر مجموعة البحث - لمعايير جدارة تخطيط التعليم و التعلم جاءت ( متوسطة)، وجاءت جدار تنفيذ التعليم و التعلم ( کبيرة)، و أخيرًا جدارة تقويم التعلم جاءت بدرجة ( متوسطة). و في ضوء هذه النتائج تم تقديم التوصيات و المقترحات.

The current research aimed to employ teaching competencies in evaluating the performance of Arabic language teachers in the primary stage. In order to achieve this, previous studies and literature were reviewed to arrive at a list of teaching competencies and a list of standards. A questionnaire was built in light of the standards and distributed to a group to get to know their views on the standards. A personal interview for the research group is designed several times online. The researcher aimed from the interview to explain their responses to the research group in the questionnaire. The research achieved several results, the most important of which are: The degree of importance and effectiveness of the standards for the competence of teaching and learning planning was (medium). The implementation of the teaching and learning was (large). The competence of the learning evaluation was medium degree. Finally, recommendations and suggestions were presented

الكلمات الرئيسية