فاعلية استخدام الحائط الالکتروني pad let wall في تنمية مهارات التقويم الذاتي  self-evaluationوتقويم الأقران peer evaluation لدى طالبات الصف العاشر في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلمة أولى تربية إسلامية بمدرسة بلقيس للتعليم الأساسي محاضرة بالنظام الجزئي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصحار Samera83@moe.om

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية الحائط الالکتروني بادلتwall pad let في تنمية مهارتي التقويم الذاتي  self-evaluationوتقويم الأقرانpeer evaluation  لدى طالبات الصف العاشر، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي على عيّنة تکونت من (60) طالبة تمَّ اختيارهن بالطريقة القصدية من مدرسة صحم للبنات (10-12) بمحافظة شمال الباطنة، موزعة على مجموعتين ضابطة مکونة من (30) طالبة لم تستخدم معهن المعلمة الحائط الالکتروني ولم تدرسهن باستراتيجيتي التقويم الذاتي وتقويم الأقران، وتجريبية مکونة من (30) طالبة درست بالاستراتيجية مستخدمة الحائط الالکتروني. وقد تمّ تطبيق البحث خلال العام الدراسي(2020/2021م)، عبر منصة google classroom عبر برنامج googlemeet، وتمثلت أداة الدراسة في استبانة قياس مهارات التقويم الذاتي وتقويم الأقران. وبعد تطبيق الأداة تمًّ إدخال استجابات الطالبات في برنامج الرزمة الإحصائية SPSS، فکانت النتائج کالتالي: يوجد فرق دال احصائيًا عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطي طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05 α≤).
The aim of this research is to reveal the effectiveness of the electronic wall-padlet in developing the skills of self-evaluation and peer evaluation among tenth-grade students. (10-12) in North Al Batinah Governorate, divided into two control groups consisting of (30) students with whom the teacher did not use the electronic wall and did not study them with the strategies of self- and peer evaluation, and an experimental group consisting of (30) students who studied the strategy using the electronic wall. The research was implemented during the academic year (2020/2021 AD) via the google classroom platform via the googlemeet program, and the study tool was a form for measuring my self-evaluation skills and peer evaluation. After applying the tool, the students’ responses were entered into the SPSS statistical package, and the results were as follows: There is a statistically significant difference at the level of significance (α≤0.05) between the averages of the students of the control and experimental groups in the presence of a positive, statistically significant correlation at the level of significance (α≤ 0.05).                                          

الكلمات الرئيسية