دور الإرشاد التربوي في تعديل الاضطربات السلوکية والانفعالية لدى الطالبات الموهوبات في محافظة الاحساء من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدف هذا البحث إلى التعرف على دور الإرشاد التربوي في تعديل الاضطرابات السلوکية والانفعالية لدى الطالبات الموهوبات في محافظة الاحساء من وجهة نظر المعلمات وذلک من خلال الإجابة عن التساؤلات الآتية: ما واقع الاضطرابات السلوکية والانفعالية لدى الطالبات الموهوبات في مدارس التعليم العام بالأحساء وما هي وسائل الإرشاد التربوي المتبعة في تعديل الاضطرابات السلوکية والانفعالية لدى الطالبات الموهوبات في مدارس التعليم العام بالأحساء؟ وتکونت عينة البحث من (250) معلمة من معلمات مدارس التعليم العام الحکومية التابعة لإدارة التعليم بمحافظة الأحساء، للعام الدراسي (1443-1444هـ)، حيث طبقت عليهم استبانة (من إعداد الباحثات)، وأظهرت النتائج أنه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين متوسط مستوى الارشاد التربوي ومتوسط تعديل الاضطرابات السلوکية والانفعالية للطالبات الموهوبات من وجهة نظر المعلمات.
The aim of this research is to identify the role of educational counseling in modifying the behavioral and emotional disorders among gifted students in Al-Ahsa Governorate from the point of view of the teachers, by answering the following questions: What is followed in modifying behavioral and emotional disorders among gifted female students in public education schools in Al-Ahsa? The research sample consisted of (250) female teachers of public education schools affiliated to the Department of Education in Al-Ahsa Governorate, for the academic year (1443-1444 AH), where a questionnaire (prepared by researchers) was applied to them. The results showed that there is a statistically significant relationship between the average level of educational guidance and the average modification of behavioral and emotional disorders for gifted students from the teachers' point of view.


الكلمات الرئيسية