دراسة اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام التقويم البنائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة أم القرى – الکلية الجامعية بالقنفذة – قسم التربية أستاذ تعليم وتعلم العلوم المساعد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى دراسة اتجاهات معلمي العلوم نحو استخدام التقويم البنائي من وجهة نظرهم في احدى محافظات المملکة العربية السعودية والتعرف على أثر عدد من المتغيرات کالجنس وسنوات الخبرة التدريسية والمرحلة الدراسية وعدد الطلاب في الفصل الواحد على اتجاهات معلمي العلوم. ولتحقيق هدف هذه الدراسة، فقد تم تطوير استبانة مکونة من 27 عبارة موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسية: الاهتمام والاستمتاع بالتقويم البنائي وأهمية التقويم البنائي في عملية التدريس وأهميته في توجيه تعلم الطلبة. وقد توصلت الدراسة إلى أن اتجاهات معلمي العلوم مرتفعة بمتوسط کلي (4.01) وانحراف معياري (0.76). ووجدت الدراسة فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات معلمي العلوم وسنوات الخبرة التدريسية تعزى لصالح المعلمين والمعلمات الذين أمضوا أکثر من خمسة عشر عاما في المهنة التعليمية، بينما لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محور الدراسة والمتغيرات الأخرى کالجنس والمرحلة الدراسية وعدد الطلاب في الفصل الدراسي. وأوصت الدراسة بأهمية دراسة ممارسات المعلمين الفعلية لمهارات التقويم البنائي واکتشاف المشکلات التي تواجههم.

This study aimed to explore science teachers’ attitude towards the use of formative assessments in one of the governorates of the Kingdom of Saudi Arabia and identify the influence of some variables such as gender, years of teaching experiences, grade levels, and students’ numbers in the classroom. The results found science teachers have high attitudes towards using formative assessments (M = 4.01) and (SD = 0.76). The study found statistically significant differences between the attitudes of science teachers towards their use of formative assessments and their years of experiences, favored teachers who spent more than fifteen years in the profession. Other variables such as gender, grade levels, and students' number in the classroom did not show statistical differences between tested groups. The study recommended studying the actual practices of formative assessments in the classrooms and discovering problems that science teachers may encounter.


الكلمات الرئيسية