يرتکز مبدأ تکافؤ الفرص على مسلمة رئيسية في الطبيعة البشرية تعترف بحق الفرد في النمو الاجتماعي إلى أقصى قدر ممکن تسمح به استعداداته وإمکانياته، وذلک بفضل الإمکانيات التي ينمو في ضوئها والتي تتاح له وتساعده على النمو المتواصل، وهذا المفهوم لا يعني ترک الفرد وحظه بعد انتهائه من تعليم معين، وإنما معناه أن يوفر له مستقبل آمن وحياة آمنة، فتحقيق مبدأ تکافؤ الفرص في کافة مجالات الحياة، ومنها المجال التعليمي حقيقة هامة سعت إليها المجتمعات منذ الماضي البعيد، وأکدتها الأديان السماوية، ونادى بها فلاسفة القرن التاسع عشر على اعتبار أن الناس خلقوا أحرارًا ومتساويين مع غيرهم في الحقوق([i]).
([i]) لطفي برکات أحمد: في فلسفة التربية، دار المريخ، الرياض، 1986، ص ص272-276.
الشاعر, د / هبه أحمد محمد أحمد. (2018). مظاهر التفاوت الاجتماعي في التعليم العالي والجامعي في مصر. مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الثانى 205 نوفمبر), 305-364. doi: 10.21608/mrk.2018.216563
MLA
د / هبه أحمد محمد أحمد الشاعر. "مظاهر التفاوت الاجتماعي في التعليم العالي والجامعي في مصر", مجلة القراءة والمعرفة, 18, الجزء الثانى 205 نوفمبر, 2018, 305-364. doi: 10.21608/mrk.2018.216563
HARVARD
الشاعر, د / هبه أحمد محمد أحمد. (2018). 'مظاهر التفاوت الاجتماعي في التعليم العالي والجامعي في مصر', مجلة القراءة والمعرفة, 18(الجزء الثانى 205 نوفمبر), pp. 305-364. doi: 10.21608/mrk.2018.216563
VANCOUVER
الشاعر, د / هبه أحمد محمد أحمد. مظاهر التفاوت الاجتماعي في التعليم العالي والجامعي في مصر. مجلة القراءة والمعرفة, 2018; 18(الجزء الثانى 205 نوفمبر): 305-364. doi: 10.21608/mrk.2018.216563