استهدف البحث الحالي تنمية مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى من خلال استخدام استراتيجات التفکير المتشعب ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحثان المنهج الوصفي الذي يهتم بوصف الظاهرة المراد دراستها؛ حيث تم مسح الدراسات والبحوث السابقة والأدبيات التربوية ذات العلاقة بموضوع البحث بهدف الخروج بقائمة بمهارات التفکير الإبداعي وأخرى بمهارات التذوق الأدبي اللازمة لدارسي المستوى المتقدم الناطقين بلغات أخرى، وتحديد مستوى الدارسين في هذه المهارات، کما أعدا من الأدوات اختبار التفکير الإبداعي ومقياس التذوق الأدبي، کما استخدما المنهج التجريبي من خلال استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، حيث عمدا إلى تطبيق أداتي الدراسة تطبيقا قبليا على مجموعة الدراسة، ثم تدريس المحتوى القائم باستراتيجيات التفکير المتشعب بهدف تنمية مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التذوق الأدبي لدى مجموعة البحث، ثم تطبيق الأداتين تطبيقا بعديا، وبعد التطبيق أسفر البحث عن مجموعة من النتائج منها: التوصل إلى قائمة بمهارات التفکير الإبداعي وأخرى بمهارات التذوق الأدبي المناسبة لدارسي المستوى المتقدم من الناطقين بغير العربية، کما أسفر عن تدني مستوى الدارسين بالمستوى المتقدم في هذه المهارات، ومما أسفرت عن نتائج البحث – أيضا – أنها أکدت فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التذوق الأدبي لدى الدارسين؛ حيث أظهرت نتائج البحث فروقا ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل دراسة المحتوى القائم باستراتيجيات التفکير المتشعب وبعده لصالح المجموعة التجريبية، حيث کانت قيمة " ت " المحسوبة أکبر من قيمتها الجدولية، مما يدل على فاعلية هذه الاستراتيجيات في تنمية مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التذوق الأدبي لدى الناطقين بغير العربية بالمستوى المتقدم.
وأخيرًا قدم البحث مجموعة من التوصيات والمقترحات المهمة واللازمة لعلاج الضعف في مهارات التفکير الإبداعي ومهارات التذوق الأدبي لدى الدارسين من الناطقين بغير العربية في المستوى المتقدم.
Summary
Research title: The effectiveness of divergent thinking strategies in developing creative thinking skills and literary taste for Arabic language learners who speak other languages.
The current research aimed to develop creative thinking skills and literary appreciation skills for students of Arabic who speak other languages through the use of divergent thinking strategies. To achieve this goal, the researchers used the descriptive approach that is concerned with describing the phenomenon to be studied; Where previous studies and research and educational literature related to the topic of the research were surveyed with the aim of coming up with a list of creative thinking skills and other skills of literary appreciation required for advanced level students who speak other languages.
and determining the level of students in these skills. They also prepared from the tools the creative thinking test and the literary taste scale. They also used the experimental method through the use of the one-group experimental design, where they intended to apply the two study tools a priori application to the study group, and then teach the content based on thinking strategies. The branch with the aim of developing creative thinking skills and literary appreciation skills for the research group, then applying the two tools afterwards, and after the application the search resulted in a group < /p>
It is suitable for students of the advanced level of non-Arabic speakers, and also resulted in the low level of the students at the advanced level in these skills, and the results of the research - also - confirmed the effectiveness of divergent thinking strategies in developing creative thinking skills and literary taste skills among the students; Where the results of the research showed statistically significant differences at the level of 0.01 between the mean scores of the experimental group before and after studying the content based on divergent thinking strategies in favor of the experimental group, where the calculated “T” value was greater than its tabular value, which indicates the effectiveness of these strategies in developing thinking skills. Creative and literary appreciation skills of non-Arabic speakers at the advanced level.
Finally, the research presented a set of important recommendations and suggestions necessary to treat the weakness in creative thinking skills and literary appreciation skills among non-Arabic speaking students at the advanced level.
فرج, أ.د/ محمود عبده أحمد د/ عزة فتحي سيد. (2022). فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة القراءة والمعرفة, 22(243), 93-149. doi: 10.21608/mrk.2022.215058
MLA
أ.د/ محمود عبده أحمد د/ عزة فتحي سيد فرج. "فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى", مجلة القراءة والمعرفة, 22, 243, 2022, 93-149. doi: 10.21608/mrk.2022.215058
HARVARD
فرج, أ.د/ محمود عبده أحمد د/ عزة فتحي سيد. (2022). 'فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى', مجلة القراءة والمعرفة, 22(243), pp. 93-149. doi: 10.21608/mrk.2022.215058
VANCOUVER
فرج, أ.د/ محمود عبده أحمد د/ عزة فتحي سيد. فاعلية استراتيجيات التفکير المتشعب في تنمية مهارات التفکير الإبداعي والتذوق الأدبي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى. مجلة القراءة والمعرفة, 2022; 22(243): 93-149. doi: 10.21608/mrk.2022.215058