التعلم النشط: استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة واثرها في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في علم النفس التربوي جامعة القاهرة

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية الي الکشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة  في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير مقياسي التحصيل العلمي والجدل العلمي وعرضه على مجموعة من السادة المحکمين والتأکد من صلاحية استخدامهما، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من (٤٦) طالبة من الصف العاشر ،  مقسمة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (٢٣) طالبة والمجموعة الضابطة والمکونة من  (٢٣) طالبة. وأشارت نتائج الدراسة استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة  في زيادة التحصيل العلمي وتطوير المناقشة العلمية والجدل العلمي لطلاب المرحلة الثانوية في دولة الکويت وقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في تخطيط المناهج بالمرحلة الثانوية بحيث تعمل على تنمية التحصيل العلمي من جانب وتطوير مهارات الجدل العلمي بزيادة الاعتماد علي استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة وتطوير برامج إعداد المعلم في ضوء استراتيجية التعلم المرتکز على المهمة.   
 
 

الكلمات الرئيسية