برنامج إثرائي في الثقافة الإسلامية لتنمية الوعي بالقضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية. جامعة دمياط

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج إثرائي في الثقافة الإسلامية لتنمية الوعي بالقضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي بالتعليم الأزهري، ولتحقيق هذا الهدف اتبع الباحث المنهجين التاليين: المنهج الوصفي: استخدمه الباحث لوصف الواقع الحالي الذي يقوم عليه تدريس الثقافة الإسلامية في المعاهد الأزهرية ومسح البحوث والدراسات السابقة، واستعراض الإطار النظري للبحث، والمنهج التجريبي: استخدمه الباحث بهدف التحقق من مدى فاعلية البرنامج الإثرائي في الثقافة الإسلامية في تنمية الوعي بالقضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري، وذلک لقياس أثر المتغير المستقل في المتغيرين التابعين، وحساب الفروق الإحصائية ودلالتها للاختبار القبلي والبعدي لدى مجموعة البحث، وقد قام الباحث ببناء قائمة بالقضايا الدينية المعاصرة اللازمة لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي؛ کما قام الباحث ببناء اختبار مواقف لأبعاد التنمية المستدامة لعينة الدراسة والتي تکونت من مجموعتين ( تجريبية- ضابطة) بلغ عددهم (60) تلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي الأزهري بمعهدي (فتيات خديجة بنت خويلد- فتيات القصاصين الشرق) التابعين للمنطقة المرکزية الأزهرية بمحافظة الشرقية، وتم بناء البرنامج الإثرائي والذي تضمن ست قضايا دينية معاصرة، وأعد الباحث دليلا للمعلم للاسترشاد به عند تدريس البرنامج المقترح، کما قام الباحث بإجراء المعالجات الإحصائية، وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج الإثرائي في تنمية الوعي ببعض القضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى المجموعة التجريبية، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين ( التجريبية – الضابطة) في القياس البعدي لمقياس الوعي ببعض القضايا الدينية المعاصرة والاتجاه نحو التنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية.
The current study aimed to reveal the effectiveness of an enrichment program in Islamic culture to develop awareness of contemporary religious issues and the trend towards sustainable development for third year preparatory students in Al-Azhar education. In Al-Azhar institutes, a survey of previous research and studies, a review of the theoretical framework of the research, and the experimental method: the researcher used it in order to verify the effectiveness of the enrichment program In Islamic culture in developing awareness of contemporary religious issues and the trend towards sustainable development among the students of the third preparatory grade of Al-Azhar, in order to measure the impact of the independent variable on the two dependent variables, and to calculate the statistical differences and their significance for the pre and post test of the research group. The researcher built a list of contemporary religious issues necessary for the students The third preparatory grade; The researcher also built a parking test for the dimensions of sustainable development for the study sample, which consisted of two groups (experimental - control), whose number was (60) female students. Students of the third preparatory Al-Azhar grade in my institute (Girls of Khadija bint Khuwaylid - Girls of Al-Qasasin Al-Sharq) affiliated to the Al-Azhar Central District in Sharkia Governorate. The enrichment program was built, which included six contemporary religious issues. The results of the study resulted in the effectiveness of the enrichment program in developing awareness of some contemporary religious issues and the trend towards sustainable development among the experimental group. sustainable development for the experimental group.