تضمين مهارات الثورة الصناعية الرابعة في مقرر الکفايات اللغوية للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على مهارات الثورة الصناعية الرابعة التي ينبغي تضمينها في مقرر الکفايات اللغوية، ولتحقيق هدف البحث استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، وصممت قائمة مهارات مکونة من ثلاثة مجالات: التعلم والإبداع، المهارات الرقمية، مهارات العمل والحياة، ويندرج تحتها (27) مهارة فرعية، ثم حولت إلى بطاقة تحليل محتوى، وبعد التحقق من صدقها وثباتها، تم تحليل مقرر الکفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية. وبعد التحليل توصل البحث إلى عدة نتائج، منها: أن مهارات التعلم والإبداع قد وردت في مقرر الکفايات اللغوية للمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية بنسبة کبيرة، في حين وردت مهارات الحياة والعمل بنسبة أقل، أما مهارات الثقافة الرقمية فنسبة ورودها منخفضة جدًا، وأن مقرر الکفايات اللغوية للصف الأول الثانوي جاء متوازنًا في تضمينه لمهارات الثورة الصناعية الرابعة، حيث بلغ تکرارها في الفصل الأول (128) تکرارًا، وفي الفصل الثاني (131) تکرارًا، وقدم البحث عدة توصيات منها: تطوير مقرر الکفايات اللغوية بالمرحلة الثانوية في المملکة العربية السعودية وخاصة فيما يتعلق بتضمين المهارات الرقمية، وتوظيف تطبيقات الذکاء الاصطناعي بأسلوب مناسب مما يجعل التعليم أکثر متعة وکفاءة، والاهتمام بالتقنية والعمل على الاستفادة من إمکانياتها في العملية التعليمية بصفة عامة، وفي تعليم وتعلم الکفايات اللغوية بصفة خاصة، کما أنه قدم مجموعة من المقترحات.
The present research paper aims to identify the skills for the fourth industrial revolution to be included in the language competencies course. The author utilized the analytical descriptive approach and developed an inventory of skills comprising three major skills and twenty-seven subskills: Learning and creativity, digital skills, and work and life skills in the form of a content analysis card. After verifying its validity and reliability, the author analyzed the language competencies course in Saudi Arabia. The study concluded that learning and creativity skills were ranked first, whereas life skills were ranked second in the language competencies course in Saudi Arabia. Digital literacy skills were very low. The language competencies course for the first secondary grade included the skills for the fourth industrial revolution in a balanced manner as their frequency was (128) times in chapter one and (131) times in chapter two. The study recommends developing the language competencies course for the secondary stage in Saudi Arabia, especially in terms of including the digital skills, utilizing artificial intelligence applications appropriately to make learning more fun and efficient, interest in and employment of technology in education, in general, and learning language competencies, in particular. The study also made some suggestions.

الكلمات الرئيسية