درجة توظيف معلمي اللغة العربية ومعلماتها للأنظمة الصوتية وعلاقتها بمهارتي الاستماع والتحدث لدى طلبة الصف الثامن بإمارة أبوظبي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الإمارات العربية المتحدة

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة توظيف معلمي اللغة العربية ومعلماتها للأنظمة الصوتية وعلاقتها بمهارتي الاستماع والتحدث لدى طلبة الصف الثامن بإمارة أبوظبي، ولتحقيق أهداف الدّراسة اتّبعت الباحثة المنهج  التحليلي الوصفي، وتکونت عيّنة الدّراسة من معلّمي الصّف الثامن ومعلماتها ممن يدرّسون في المدارس الحکومية التابعة لوزارة التربية والتعليم/ إمارة أبوظبي، والبالغ عددهم (80) معلّماً ومعلّمة، وقامت الباحثة باختيار(3) طلاب من کل معلّم ومعلمة بالطريقة العشوائية ليکونوا عيّنة الدّراسة وبلغ عددهم (240) طالباً وطالبة، وأعدت الباحثة بطاقة الملاحظة المکوّنة من (25) فقرة، موزعة على بعدين، تحققت من صدقها وثباتها، ثمّ طبّقتها على المعلّمين والمعلّمات من أثناء حضور حصص الدّرس، وقامت الباحثة بتطبيق اختباري مهارات اللغة الشفهية والکتابية على الطّلبة، بعد أن تحققت من صدقهما وثباتهما.
وتوصّلت الدّراسة إلى عدد من النتائج وهي: أنَّ درجة ممارسة معلمي الصف الثامن لمهارات الأنظمة الصوتية  جاءت (متوسطة) على البعدين، وکذلک فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة معلمي الصف الثامن لمهارات الأنظمة الصوتية  تعزى للجنس ولصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للمؤهل العلمي ولصالح الدّراسات العليا، ووجود فروق ولصالح أصحاب الخبرة أکثر من (10) سنوات، ووجود علاقة ارتباطيّة بين درجة ممارسة مهارات الأنظمة الصوتية واللغة الشّفهية والکتابية لدى الطلبة، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات.
 

الكلمات الرئيسية