العلاقة بين اضطرابات النوم ومستوى النشاط البدني لدى الطلاب الجامعيين الممارسين وغير الممارسين للرياضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية علوم الرياضة – لياقة بدنية – جامعة جدة

المستخلص

  يهدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين اضطرابات النوم ومستوى النشاط البدني لدى الطلاب الجامعيين الممارسين وغير الممارسين للرياضة في بعض جامعات منطقة مکة المکرمة تحقيقا لأهداف البحث تم إجراء البحث على عينة عشوائية من الطلاب  الجامعيين من الجنسين على عينة قوامها (252) طالبا ،تم إجراء البحث من خلال المنهج الوصفي وذلک لملاءمته وطبيعة البحث قامت الباحثة ببناء مقياس لقياس اضطرابات النوم يتکون من19)) فقرة، واستبانة لقياس مستوى النشاط البدني کأداة لعمل البحث الحالي وتم التوصل للنتائج من خلال استخدام برنامج التحليل الإحصائي spss وأظهرت نتائج اختبار انوفا ((ANOVAوجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.005 p <) بين اضطرابات النوم ومستوى النشاط البدني، وأن نسبة انتشار اضطرابات النوم لدى أفراد عينة البحث الحالي بلغت 46.6% من العينة الکلية للبحث، وأن أکثر الاضطرابات شيوعا بين الطلاب الجامعيين اضطراب الإيقاع اليومي 28.04% ، وفي المرتبة الثانية اضطراب الأرق بنسبة%27.85، وبناء على ما سبق من نتائج وضعت الباحثة عددا من التوصيات والمقترحات
THE aim of the current research is to identify the relationship between sleep disorders and the level of physical activity among university students practicing and not practicing sports in some universities of Makkah Al-Mukarramah region. To approve the aim of this research we conduct a descriptive study.  A 252 random student's universities in the two gender participated in the research. The researcher put a proper scale to measure sleep disorders at the first hand, and to measure the level of physical activity using the questionnaire of Shephard at the second hand.  We use SPSS to analyses the results of the study. ANOVA were used to show the relationship between the sleep disorders and the physical fitness level of the students between the two genders. And the results were significant at level (p < 0.005). The results showed that 46.6% of the entire population had sleep disorders and the most common disorders were in rhythm among the students at 28.04%, and secondly is restlessness at 27.85%, Based on this results we the researcher has developed a number of recommendations and proposals.

الكلمات الرئيسية