فاعلية برنامج قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية بعض مهارات التفکير البصرى لدى عينة من الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية بعض مهارات التفکير البصرى لدى عينة من الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر؛ ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد برنامج قائم على نظرية معالجة المعلومات لتنمية بعض مهارات التفکير البصرى لدى عينة من الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر، بالإضافة إلى إعداد أداة البحث المتمثلة فيما يأتى: (بطاقة ملاحظة مهارات التفکير البصرى للأطفال ذوى متلازمة أسبرجر)، وقد استعانت الباحثة بعينة من أفراد مجتمع البحث(الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر) قوامها (10) أطفال من مرکز المدينة المنورة للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بأطفيح (مجموعة تجريبية)، والمرکز التخصصي لذوى الاحتياجات الخاصة بأطفيح بمحافظة الجيزة (مجموعة ضابطة)، طبقًا لدرجاتهم على مقياس تشخيص اضطراب أسبرجر إعداد/ عبد العزيز الشخص(2015)، حيث قٌسمت کل مجموعة بواقع (5) أطفال لکل مجموعة، وقد تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6-9) سنوات، (7) ذکور وعدد (3) من الإناث، وتتراوح نسب ذکائهم ما بين (80 - 100). وقد أظهرت نتائج هذا البحث فاعلية  البرنامج القائم على نظرية معالجة المعلومات فى تنمية بعض مهارات التفکير البصرى لدى عينة من الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر.
 
الکلمات المفتاحية : نظرية معالجة المعلومات- مهارات التفکير البصرى- الأطفال ذوى متلازمة أسبرجر.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract:
The research aimed at measuring the effectiveness of program based on the theory of information processing for developing some visual thinking skills in a sample of children with Asperger syndrome; to achieve this goal, program based on the theory of information processing were developed. In addition, the researcher used tools to verify the effectiveness of the program represented in: (The visual thinking skills observation checklist (. The sample of the research consisted of (10) children with Asperger syndrome from two institutions: (5) children from the Al Madinah institution for children with special needs in Atfih (experimental group); and (5) children from the specialized center for special needs in Atfih in Giza governorate (control Group), Where each group was divided by (5) children per group, and their ages ranged between (6-9) years, (7) males and (3) females, and their IQ ranges between (80-100). The results of the research have shown the effectiveness of program based on information processing theory in developing some visual thinking skills in a sample of children with Asperger's syndrome.

الكلمات الرئيسية