دور المساندة النفسية في تحقيق الرضا المهني لدى معلمي المرحلة الثانوية في ضوء تداعيات أزمة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراه الفلسفة في علم النفس التربوي جامعة القاهرة

المستخلص

دور المساندة النفسية في تحقيق الرضا المهني لدى  معلمي المرحلة الثانوية في ضوء تداعيات أزمة کورونا العالمية
استهدفت الدراسة الکشف عن دور المساندة النفسية الاجتماعية في تحقيق الرضا المهني لدى المعلمين في ضوء تداعيات أزمة کورونا العالمية ولتحقيق اهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة والتي تمثلت في مقياس المساندة النفسية ومقياس الرضا المهني من إعداد الباحثة علي عينة من معلمي المرحلة الثانوي في دولة الکويت بلغ عددها (10) مفردة وتم اختيارها بالطريقة العشوائية وتوصلت الدراسة الي أن المساندة النفسية الاجتماعية المقدمة للمعلمين تعد مهمة جداً في حياة المعلمين اثناء ممارساتهم المهنية، والتي بدورها تؤدي إلى تحقيق مستوى مرتفع من التوافق والرضا المهني والرضا عن الحياة المدرسية ککل، هناک علاقة قوية بين مستوى المساندة النفسية الاجتماعية والرضا المهني ذلک لأن الإدارة  التعليمية التربوية تعمل على توفير الاحتياجات اللازمة للمعلم في ضوء الإمکانات المتاحة فيشعر المعلم بقيمة الذات وتزداد ثقته بنفسه، توجد علاقة بين المساندة النفسية و الرضا المهني لدى عينة الدراسة، إمکانية التنبؤ بمستوى الرضا المهني لعينة الدراسة من خلال المساندة النفسية المقدمة لهم، کما واوصت الباحثة  بضرورة العمل الجاد على الارتقاء بمستوى المساندة النفسية المقدمة للمعلمين من الإدارات التربوية  وذلک من أجل البقاء علي مستوى الأداء المهني والرضا المهني مرتفعا ً.

الكلمات الرئيسية