فاعلية برنامج قائم على السبـک النحوي في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة المنصورة

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى معرفة فاعلية برنامج قائم على السبک النحوي في تنمية مهارات التعبير الکتابي لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، وقد تحددت عينة الدراسة بمجموعة بحثية من دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط بمرکز تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها في کلية التربية – جامعة المنصورة، وبلغ عددها (25) دارسًا ودارسة، وقد استخدم البحث قائمة بمهارات التعبير الکتابي الوظيفي مکونة من (16) مهارة، کما استخدم البحث اختبارًا لقياس هذه المهارات، وذلک بتطبيقه قبل تنفيذ البرنامج وبعده، وقد تمَّ ضبط هذه الأدوات والتحقق من صدقها وثباتها، کما تمَّ إعداد البرنامج المقترح مکونًا من (کتاب الدارس، ودليل المعلم) لتنفيذه.
وتمَّ تطبيق البرنامج المقترح القائم على السبک النحوي في العام 2017م، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية بواسطة البرنامج الإحصائي (SPSS)، تم التوصل إلى مجموعة من النتائج، ومن أبرزها: التوصل إلى مهارات التعبير الکتابي الوظيفي اللازمة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتوسط، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها، (مجموعة البحث) في تطبيق اختبار مهارات التعبير الکتابي الوظيفي قبليًا وبعديًا بشکل إجمالي، وعلى مستوى کل مهارة من المهارات، لصالح متوسط  درجاتهم في التطبيق البعدي، ودلَّ هذا على وجود فاعلية کبيرة للبرنامج في تنمية مهارات التعبير الکتابي الوظيفي.