مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک کلية التربية – جامعة المجمعة

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وشملت الدراسة جميع کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية والبالغ عددها (6) کتب، وتم استخدام بطاقة تحليل کأداة لجمع المعلومات، وتکونت البطاقة من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة السبعة عشر، ومن أهم نتائج الدراسة أن إجمالي تکرار أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية بلغت (310) مره بمتوسط نسبة تضمين (33.3%) وهي تعکس مستوى تضمين منخفض لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة بمحتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، وأوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أهمها: توجيه عناية القائمين على تخطيط المناهج الدراسية نحو أهمية رفع مستوى تضمين أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة في محتوى کتب الدراسات الاجتماعية والمواطنة للمرحلة الابتدائية، واقترحت الدراسة إجراء دراسة تقويمية للتعرف على مدى وعي معلمي الدراسات الاجتماعية والمواطنة بالمرحلة الابتدائية لأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.
The study aimed to determine the level of inclusion of the United Nations Sustainable Development Goals in the content of social studies and citizenship books for primary stage, where it adopted the analytical descriptive method, and included all (6) books of social studies and citizenship for the primary level. An analysis card was used as an information-gathering tool, which consisted of the 17 UN Sustainable Development Goals. One of the most important results of the study was that the total frequency of the UN Sustainable Development Goals in the content of the social studies and citizenship books for the primary level reached (310) times with an average inclusion rate of (33.3%), which reflects a low level of inclusion. The study recommended to direct the attention of curriculum planners to the importance of raising the level of inclusion of the UN Sustainable Development Goals in the content of the social studies and citizenship books for the primary level, and suggested conducting an evaluation study to identify the awareness of teachers of social studies and citizenship in the primary stage of UN Sustainable Development Goals.

الكلمات الرئيسية