برنامج قائم على الکفاءات لتنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي التکنولوجيا في دولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دولة الکويت

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي تکنولوجيا التعليم في دولة الکويت.
       وقد تکوّنت عينة البحث من ستين معلما ومعلمة من معلمي تکنولوجيا التعليم في المرحلة المتوسطة في دولة الکويت.
        توصلت النتائج إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مهارات تصميم البرامج التعليمية الواجب توافرها لمعلمي تکنولوجيا التعليم في دولة الکويت، حيث بلغت قيمة "ت" (1.37)، وذلک عند مستوى دلالة أقل من(0.01).
   وهذه إشارة واضحة إلى عدم وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مهارات تصميم البرامج التعليمية قبل تطبيق البرنامج القائم على الکفاءات.
         کما توصلت النتائج إلى أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات تصميم البرامج التعليمية الواجب توافرها لمعلمي تکنولوجيا التعليم في دولة الکويت، حيث بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة الضابطة(27.2)، من أصل(75) درجة، بنسبة مئوية(36.26)، بينما بلغ المتوسط الحسابي للمجموعة التجريبية (40.26) من أصل(75) درجة، وبنسبة مئوية(53.68)، أي أنّ الفرق وصل بين النسبتين المئويتين إلى(17.42)، وبلغت قيمة "ت" (49.77)، وذلک عند مستوى دلالة أقل من(0.01)، وهي قيمة إحصائية دالة عند هذا المستوى؛ ما يعني وجود فرق بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعة التجريبية في مهارات تصميم البرامج التعليمية، وهذا يدلّ على فاعلية البرنامج القائم على الکفاءات في تنمية مهارات تصميم البرامج التعليمية لدى معلمي تکنولوجيا التعليم في دولة الکويت.