بِناء بيئة تعلُم تکيُفية وقِياس تأثيرُها فى تَنمِية مهارات التفکير المُحوسَب لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کليـــة التـــربية جـــامعة عيــن شمس

المستخلص

هدف البحث إلي بناء بيئة تعلم تکيفية وقياس تأثيرها في تنمية مهارات التفکير المحوسب لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الإعتماد علي  المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. وتکونت عينة الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي، حيث بلغ عددهن (60) تلميذه، تم تقسيمهم إلي مجموعتين، أحدهما تمثل المجموعة التجريبية الأولي  ذو الأسلوب السطحي، والأخر  المجموعة التجريبية الثانية ذو الأسلوب العميق. وإقتصرت أدوات البحث علي مقياس لمهارات التفکير المحوسب، ومقياس مداخل التعلم "لإنتوستل وتايت". تم إجراء المعالجات الإحصائية والتي تمثلت في إستخدام کل من معامل ""Paired Sample T-Test للمقارنة بين متوسطي درجات المجموعتين المرتبطتين قبليا وبعدياً، ومعامل ""Independent Sample T-Test للمقارنة بين متوسطي درجات المجموعتين المستقلتين بعدياً، وذلک بعد التحقق من إعتداليه التوزيع بإستخدام معامل کولمجروف- سميرنوفKolmogorov-Smirnova  للعينات الکبيرة، ثم إستخدام معادلة " کوهين "Chohen's d لقياس حجم الأثر للمجموعات المرتبطة. وأسفرت النتائج عن أثر بيئة التعلم التکيفية في تنميه مهارات التفکير المحوسب من خلال مقياس مهارات التفکير المحوسب لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي حيث تبين أنه يوجد فرق دال إحصائيـا عند مستوي دلاله (0.05) بين متوسطـي درجـات المجموعة التجريبية الأولى (ذو الأسلوب السطحي) في کل من القياس القبلي، والقياس البعدي في مقياس مهارات التفکير المحوسب لصالح القياس البعدي، يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوي دلاله (0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الثانية (ذو الأسلوب العميق) في کل من القياس القبلي، والقياس البعدي في مقياس مهارات التفکير المحوسب لصالح القياس البعدي، لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى (ذو الأسلوب السطحي) ودرجات المجموعة التجريبية الثانية (ذو الأسلوب العميق ) في القياس البعدي لمهارات التفکير المحوسب. وخلص البحث الحالي إلي مجموعة من التوصيات والمقترحات البحثية الهامة.
 

الكلمات الرئيسية