هدف البحث إلى إقتراح منهج في الرياضيات للمرحلة الإعدادية في ضوء ما بعد الحداثة ودراسة أثر لک على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي والصف الثاني الإعدادي, ولتحقيق هذا الهدف حدد الباحث الأسس التي تم في ضوئها بناء وحدتين من المنهج المقترح للرياضيات في ضوء ما بعد الحداثة وهما: وحدة " أطلق العنان لمخيلتک" للصف الأول الإعدادي ووحدة " تعرف على بيئتک " للصف الثاني الإعدادي، وتم بناء اختبارين للمفاهيم الرياضية أحدهما للصف الأول الإعدادي والآخر للصف الثاني الإعدادي, وتم تطبيق أدوات البحث على مجموعتين من تلاميذ الصف الأول الإعدادي والصف الثاني الإعدادي قبل وبعد تجريب الوحدات المقترحة.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج لعل أهمها:
· أن المنهج المقترح له تأثير کبير على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي.
· أن المنهج المقترح له تأثير کبير على تنمية المفاهيم الرياضية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
ويقترح البحث إجراء العديد من الدراسات حول مناهج ما بعد الحداثة في مراحل تعليمية مختلفة تقوم على التکامل بين المجالات المختلفة والتطبيقات الحياتية والمشروعات والذکاءات المتعددة.
محمد, محمود يوسف محمود. (2021). منهج مقترح فى الرياضيات للمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد الحداثة وفاعليته فى تنمية المفاهيم الرياضية. مجلة القراءة والمعرفة, 21(237), 325-344. doi: 10.21608/mrk.2021.180566
MLA
محمود يوسف محمود محمد. "منهج مقترح فى الرياضيات للمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد الحداثة وفاعليته فى تنمية المفاهيم الرياضية". مجلة القراءة والمعرفة, 21, 237, 2021, 325-344. doi: 10.21608/mrk.2021.180566
HARVARD
محمد, محمود يوسف محمود. (2021). 'منهج مقترح فى الرياضيات للمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد الحداثة وفاعليته فى تنمية المفاهيم الرياضية', مجلة القراءة والمعرفة, 21(237), pp. 325-344. doi: 10.21608/mrk.2021.180566
VANCOUVER
محمد, محمود يوسف محمود. منهج مقترح فى الرياضيات للمرحلة الإعدادية فى ضوء ما بعد الحداثة وفاعليته فى تنمية المفاهيم الرياضية. مجلة القراءة والمعرفة, 2021; 21(237): 325-344. doi: 10.21608/mrk.2021.180566