تصور مقترح لتضمين النصوص والأنشطة القرائية في مقرر لغتي الجميلة للصف الرابع في ضوء متطلبات الدراسة الدولية للتقدم في القراءة (PIRLS)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لتضمين النصوص والأنشطة القرائية في مقرر لغتي الجميلة للصف الرابع في ضوء متطلبات الدراسة الدولية للتقدم في القراءة (PIRLS)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد نتائج دراسة سابقة للباحثة هدفت إلى تحليل محتوى لغتي الجميلة للصف الرابع في ضوء متطلبات الدراسة الدولية للتقدم في القراءة (PIRLS)، والتي اعتمدت بناء قائمة بمتطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) المناسب تضمينها في مقرر لغتي الجميلة للصف الرابع، والکشف عن درجة توافرها، فيما اتبعت المنهج الوصفي أسلوب تحليل المحتوى، وانطلاقًا مما توصَّلت إليه من نتائج التي تشير إلى وجود قصور في درجة التضمين لهذه المتطلبات، أعدت الباحثة تصورًا مقترحًا يشمل مجموعة من النصوص والأنشطة القرائية التي تدعم متطلبات الدراسة الدولية (PIRLS) في مقرر لغتي الجميلة للصف الرابع. وقد أسفرت البحث الحالي عن العديد من التوصيات والمقترحات، منها: تدريب المعلمين على التصور المقترح؛ في ورش تدريبية، وإقامة الدروس النموذجية لأفضل الممارسات التدريسية. وتدريب المتعلمين على متطلبات (PIRLS) من خلال تکثيف عدد حصص القرائية يوميًا، وتقديم التشجيع المستمر على ذلک، وتخصيص أندية قراءة في المدرسة، ومؤسسات ثقافية توفر القصص المعلوماتية والأدبية بما يراعي الخصائص العمرية للمرحلة الابتدائية؛ لتضيء ثقافتهم، وتحفزهم على مناقشة القصص وتحليلها ونقدها، وتبادل الخبرات.
This study aimed at presenting a proposed vision to include texts and reading activities in My Beautiful Language course for fourth grade based on the requirements of Progress in International Reading Literacy (PIRLS). To achieve the objectives of the study, the results of a previous study by the researcher were adopted aimed at analyzing the content of my beautiful language for the fourth grade based on the requirements of (PIRLS), which adopted a list of the appropriate requirements of (PIRLS) in My Beautiful Language course for fourth grade, revealing the degree of its availability, and followed the descriptive approach, the method of content analysis. Based on its results that indicate the lack of the coverage of these requirements, the researcher prepared a proposed vision that includes a set of texts and reading activities that support the requirements of (PIRLS) in My Beautiful Language course for fourth grade. This study made many recommendations and proposals, including: Training teachers on the proposed vision in training workshops, preparing model lessons for best teaching practices. Training learners on the requirements of (PIRLS) by increasing the number of reading classes, providing continuous encouragement for that, and allocating reading clubs in the school, and cultural institutions that provide informational and literary stories considering the age characteristics of the primary stage; to enrich their culture, and encourage them to discuss, analyze and critique stories, and exchange of experiences.

الكلمات الرئيسية