دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز التواصل العلمي بين طالبات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية "دراسة ميدانية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

هدفت الدّراسة للکشف عن دور شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز التواصل العلمي بين طالبات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود وذلک من خلال التعرف على الواقع وتحديد المعوقات والتوصل لسبل تعزيزها.
واعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي، والاستبانة أداة لجمع البيانات، واقتصرت هذه الدراسة على استطلاع آراء طالبات الدراسات العليا في کلية العلوم الاجتماعية في جامعة الإمام محمد بن سعود, وذلک باختيار عينة عشوائية طبقية بلغ صافي العينة لها (285) طالبة, وبمعالجة البيانات إحصائياً توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها, ما يلي: 
أن لشبکات التواصل الاجتماعي دوراً متوسط الفاعلية في تعزيز التواصل العلمي بين طالبات الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام بناءً على نتائج محور الواقع , وقد کشفت الدراسة عن عدد من المعوقات تراها الطالبات مؤثرة بدرجة متوسطة, ومن أبرزها:(تفضيل البعض للأساليب التقليدية في التواصل العلمي, ضعف الاهتمام بشبکات التواصل الاجتماعي في التعليم)،کما ترى عينة الدراسة  أهمية السبل المقترحة لتوظيف شبکات التواصل الاجتماعي في تعزيز التواصل العلمي في کلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام بدرجة عالية ومن أبرزها:(أن تتبنى الجامعة رؤية ورسالة واضحة تجاه توظيف الشبکات في تعزيز التواصل العلمي).
 
 
 
 
 
 
The present study aimed to reveal the role of social networks in enhancing scientific communication between female graduate students and faculty members in the Colleg of Social Sciences at the University of Imam Mohammed ben Saud, through the recognition of reality and the identification of obstacles and finding methods to strengthen them.
The researcher adopted the descriptive methodology, and used the questionnaire as a tool for data collection. The present study was limited to a survey about the opinions of female graduate students in the Faculty of Social Sciences at the University of Imam Muhammad ben Saud, through selecting a stratified random sample of (285) female graduate students.
Through the statistical processing of data, the study revealed several findings, including:
Social networks have a moderate effective role in enhancing scientific communication between female graduate students and faculty members in the Faculty of Social Sciences at the University of Imam, based on the results of reality axis, Also, the study revealed a number of obstacles.