المهارات الاجتماعية لدى الأطفال التوحديين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

باحثة لدرجة الماجستير – قسم علم الاجتماع کلية الآداب – جامعة المنصورة

المستخلص

أن أهمية مستوى المهارات الاجتماعية کيفاً وکماً لدى الأطفال الذين يعانون من التوحد يسهل عملية التفاعل الاجتماعي، بحيث يستطيع الطفل بناء علاقات إيجابية مع الآخرين، والمحافظة على استمراريتها، والتي تشتمل على إصدار مبادرات اجتماعية مرغوب فيها، والاستجابة لمبادرات الآخرين الاجتماعية بشکل مناسب.
ويعتمد على المهارات والعلاقات الاجتماعية، کمحک لن تشخيص التوحد، حيث يري جيلسون أن الاختلال في الأداء الوظيفي في السلوک الاجتماعي للطفل التوحدي يمثل الخاصية الاساسية للاضطراب، فالنمو الاجتماعي للأطفال الذين يعانون من التوحد لا يتطور بخطى توازي النمو العقلي. ولهذا يتم الإشارة إلى أن هذا الطفل غير ناضج اجتماعياً.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Abstract
The importance of the level of qualitative and quantitative social skills for children with autism facilitates the process of social interaction, so that the child can build positive relationships with others, and maintain their continuity, which includes issuing desirable social initiatives, and responding to others' social initiatives appropriately.
And it depends on the skills and social relationships, as a test for diagnosing autism, as Gilson believes that the functional impairment in the social behavior of the autistic child is the main characteristic of the disorder, as the social development of children with autism does not develop at a pace parallel to mental development. That is why it is indicated that this child is socially immature