فاعلية برنامج تدريبي لإختصاصي تکنولوجيا التعليم فى تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية جامعة الزقازيق

المستخلص

فاعلية برنامج تدريبي لإختصاصي تکنولوجيا التعليم فى 
تنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية
الملخص
هدفت الدارسة الحالية الى معرفة اثر برنامج تدريبي على اختصاصي تکنولوجيا التعليم لتنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية ولتحقيق هذا الهدف سعت الدراسة الحالية للاجابة على الاسئلة التالية :
( 1 ) ما المهارات اللازم توافرها لاختصاصي تکنولوجيا التعليم لاستخدام السبورة التفاعلية؟
( 2 ) ما البرنامج التدريبي المقترح اللازم لاختصاصي تکنولوجيا التعليم  لتنمية مهارات استخدام السبورة التفاعلية؟
( 3 ) ما فاعلية البرنامج التدريبي لاختصاصي تکنولوجيا التعليم فى تنمية الجوانب المعرفية لمهارات استخدام السبورة التفاعلة ؟
( 4 ) ما فاعلية البرنامج التدريبي لاختصاصي تکنولوجيا التعليم في تنمية الجوانب الادائية لمهارات استخدام السبورة التفاعلية ؟
واتبع الباحث المنهج الوصفى شبه التجريبي :
1 – المنهج الوصفى : يستخدم المنهج الوصفى فى وصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة والادبيات ذات الصلة بمتغيرات البحث لإعداد الاطار النظرى ولوصف المهارات اللازمة لاختصاصي تکنولوجيا التعليم والمعلمين والمطلوب تعلمها عند استخدام السبورة التفاعلية .
2 –  المنهج التجريبي : يستخدم المنهج التجريبى ذو التصميم شبه التجريبي للتحقق من صحة الفروض والتعرف على فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية مهارات اختصاصي تکنولوجيا التعليم والمعلمين على استخدام السبورة التفاعلية  .
   وتکونت عينه البحث من 25 من اختصاصى تکنولوجيا التعليم بمدارس المرحلة الاعدادية بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بمحافظة الشرقية ، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج الاتدريبي لمهارات السبورة التفاعلية فى تنمية الجوانب المعرفية لمهارات استخدام السبورة التفاعلية لدى اختصاصي تکنولوجيا التعليم ، وايضا تنمية الجوانب المهاريه فى استخدام السبورة التفاعلية . وفى ضوء هذه النتائج قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات التى يمکن الاستفادة منها فى تطوير العملية التعليمية بإستخدام برامج التدريب الالکتروني .