أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلى لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معلم دراسات اجتماعية بالأزهر الشريف

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية بعض مهارات التفکير المستقبلي لتلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، وقد تکونت عينة البحث من(60) تلميذة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي الأزهري بمعهد فتيات إکوة الإعدادي الأزهري بمحافظة الشرقية، مقسمة بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وتم بناء قائمة لمهارات التفکير المستقبلي، واختبار لمهارات التفکير المستقبلي، وقد أثبتت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى(05,0) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة عند التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفکير المستقبلي لصالح المجموعة التجريبية، کما کان حجم الأثر لتطبيق استراتيجية التعلم المقلوب کبيرا، وأوصى البحث بضرورة استخدامها.
The present research aims to identify the effect of using The Flipped Learning Strategy on teaching Social Studies to develop some Future Thinking Skills for Al-Azhar Preparatory Stage Students. To achieve this goal, Research materials and tools were built and represented a (list of The Future Thinking Skills. The research used experimental design with the two groups (Experimental and Control) in which a sample of (60) pupils was chosen from the second grade of Al-Azhar Preparatory stage from Ikwa girls Preparatory institute is divided into two groups. The Research results demonstrated the presence of statistically significant differences at the level (0.05) between the mean of the pupils results in the two groups in the post application of  the future thinking skills test in favor of the experimental groups. As the effect size of the application of using the flipped learning strategy was great, this Research recommended that it should be used in Teaching Social Studies.                                 

الكلمات الرئيسية