درجة ممارسة مُعلِّمي العُلوم الشَّرعيَّة في المرحلة الثَّانوية لمهارات التَّدريس في ضوء التَّعلُّم المستند إلى الدِّماغ

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد مهارات التَّدريس القائم على التَّعلُّم المستند إلى الدِّماغ، والتَّعرٌّف على درجة ممارسة مُعلِّمي العُلوم الشَّرعيَّة في المرحلة الثَّانوية لتلک المهارات. واستخدم المنهج الوصفي المسحي باعتباره المنهج الملائم لطبيعة الدِّراسة وأهدافها، وشمل مجتمع الدراسة جميع مُعلِّمي المرحلة الثَّانوية في محافظة الخرج، والبالغ عددهم (124) مُعلِّماً, وتم اختيار عينة عشوائية بلغ عددها (31) مُعلِّماً تمثل ما نسبته (25%) من إجمالي مجتمع الدِّراسة، وتم استخدام بطاقة الملاحظة کأداة الدراسة، وتوصَّلت النتائج الى: تبيَّن أن درجة ممارسة أفراد عينة الدِّراسة من مُعلِّمي العُلوم الشَّرعيَّة في المرحلة الثَّانوية لمهارات التَّدريس مجتمعة في ضوء التَّعلُّم المستند إلى الدِّماغ (متوسطة)، بمتوسط حسابي (2.68 من 5.00)، کما تبين أنَّ المهارات المتعلِّقة بتهيئة بيئة تعلُّمية في ضوء التعلُّم المستند إلى الدماغ جاءت في المرتبة (الاولى) من حيث درجة الممارسة، بمتوسط (2.75)، يليه مهارات (تنفيذ الدرس) بمتوسط (2.74)، وفي المرتبة الثالثة جاءت مهارات (تقويم الدرس)، بمتوسط (2.68)، بينما جاءت مهارات (التخطيط للدرس) في المرتبة الرابعة والأخيرة بمتوسط (2.53). وأوصى الباحث بعدداً من التوصيات منها: 1/ إدراج نظرية التعلم المستند إلى الدماغ وتطبيقاتها التربوية ضمن محتوى طرق التدريس في برامج إعداد المعلمين. 2/ تکثيف البرامج التَّدريبية التي تساهم في تنمية مهارات مُعلِّمي العُلوم الشَّرعيَّة في المرحلة الثَّانوية في ضوء التَّعلُّم المستند إلى الدِّماغ. 3/ توفير دليل إرشادي لمُعلِّمي العُلوم الشَّرعيَّة في المرحلة الثَّانوية يحتوي على مهارات التَّدريس القائم على التَّعلُّم المستند على نتائج أبحاث الدِّماغ، والتي تسهم في توعية المُعلِّمين بأساليب تطبيق هذه المهارات
 This study aimed to determine teaching skills based on brain-based learning and to identify the practice degree of Sharia sciences’ teachers for teaching skills based on brain-based learning at the secondary education stage. The researcher used the qualitative survey method due to its appropriateness for the study’s nature and goals. The study community consisted of all teachers of secondary education stage (124 teachers) at Alkharj Governorate.The researcher selected random sample of 31 teachers 25% from the total study community. The researcher used an observation card as a tool to collect the required data for the study.
The study findings are the following: The practice degree of Sharia sciences’ teachers for teaching skills based on brain-based learning at the secondary education stage is medium with an arithmetic average (2.68 out of 5.00). The educational environment at the first level in terms of practice degree with an average (2.75) followed by skills of (lesson implementation) with an average (2.74). The skills of (lesson evaluation) at the third level with an average (2.68) followed by the (lesson planning) with an average (2.53). The study recommendations are the following: 1/Incorporate the brain-based learning theory and its educational applications into the content of teaching methods in teacher preparation programs. 2/Condense the educational programs that develop the skills of Sharia sciences’ teachers at the secondary education stage in light of brain-based learning. 3/Provide a guide contains teaching skills based on research’s findings of brain-based learning which perceive the application methods of these skills for Sharia sciences’ teachers at secondary stage.
 

الكلمات الرئيسية