الکفايات اللغويّة والمهنيّة والثقافيّة للطالب المعلّم تخصص اللغة العربيّة في فلسطين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة القاهرة

المستخلص

إنّ إصلاح التربية يبدأ بإصلاح المعلم، وعليه فإنّ إعداد معلم اللغة العربية وتکوينه هو
-في الأصل– اهتمامٌ شاملٌ بالتربية ککل؛ لأنّ نجاح التربية يتوقف على الإعداد الجيّد للمعلّم ولمعلم اللغة العربيّة بشکلٍ خاص.
ولقد أکدت منظمة اليونسکو أن إعداد معلم اللغة العربية يعد إستراتيجية لمواجهة أزمة التعليم في العالم العربي المعاصر؛ وعليه فإنّ تطوير مهنة تعليم اللغة العربية تستوجب إعداد الطالب المعلم المتخصص في اللّغة العربيّة إعداداً متکاملاً: أکاديميًا وتربويًا وثقافيًا، کما يستلزم تحديد وتنمية کفاياته؛ لتمکينه من التفاعل المبدع مع متطلبات تخصصه ومستجدات العصر (بيومي ضحاوي وسلامة حسين، 2009، 37).