فاعلية التغذية الراجعة الإلکترونية في تحصيل الطلاب لمقررات اللغة الإنجليزية بالکلية التقنية ببريدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الأستاذ المساعد في قسم المناهج وطرق التدريس في کلية التربية جامعة القصيم

المستخلص

-        هدفت إلى التعرف على فاعلية استخدام التغذية الراجعة الإلکترونية لطلاب اللغة الإنجليزية في الکليات التقنية، کما هدفت إلى التعرف على الفروق في تحصيل طلاب مقرر اللغة الإنجليزية (1 Technical English) عند استخدام التغذية الراجعة الإلکترونية مقارنة بالتقليدية، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة الأساسية من 28 طالباً من طلاب الکلية التقنية ببريدة، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، أحدهما تجريبية، والأخرى ضابطة، وطُبق اختبار تحصيلي على المجموعتين قبلياً وبعدياً. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في درجات التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي في مقرر اللغة الإنجليزية في الکلية التقنية ببريدة، لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح القياس البعدي، کما أظهرت النتيجة قيمة کبيرة لحجم التأثير عبرت عن فاعلية کبيرة لاستخدام التغذية الراجعة الإلکترونية على التحصيل. وأوصت الدراسة حث أعضاء الهيئة التعليمية في المؤسسات التعليمية على استخدام التطبيقات الإلکترونية التي تدعم التغذية الراجعة الإلکترونية والتوسع فيها، بالإضافة إلى الاهتمام برفع مستواهم في هذا المجال، وکذلک إجراء المزيد من الدراسات حول تطبيقات التغذية الراجعة الإلکترونية في المراحل المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية