اثر برنامج قائم علي عادات العقل في تحسين الکفاءة الذاتية لدى المعلمات المحترقات نفسيا ًبدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة

المستخلص

استهدف البحث الحالي الکشف عن فاعلية برنامج مقترح قائم على عادات العقل لتحسين الکفاءة الذاتية لدى المعلمات المحترقات نفسيا بدولة الکويت، ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء البرنامج المقترح وعرضه على مجموعة من السادة المحکمين للتأکد من صلاحية استخدامه، قامت الباحثة بتطوير مقياس الاحتراق النفسي وإعداد مقياس الکفاءة الذاتية.
وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من (40) معلمة مقسمة إلى مجموعتين المجموعة التجريبية مکونة من (20) معلمة والمجموعة الضابطة والمکونة من  (20) معلمة في مدرسة ربطة بنت الحارث الثانوية بمنطقة الجهراء التعليمية بدولة الکويت.   
وأشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على عادات العقل في تحسين الکفاءة الذاتية لدى المعلمات المحترقات نفسيا، وقد أوصت الباحثة بضرورة إعادة النظر في طرق إعداد المعلمات قبل الخدمة وکذلک تدريبهن اثناء الخدمة بحيث تعمل على تنمية الکفاءة الذاتية وتدريب المعلمات على تطبيق عادات العقل المعرفية والوجدانية.
The main objective of the study was to reveal the effectiveness of a proposed program based on habits of mind " to develop self –competence among  female teachers  in Kuwait. To achieve the objectives of the study, the researcher built the proposed program and presented it to a group of judges to ensure its validity of use; she depended on a scale of  self –competence that  prepared by the researcher. The study tools were applied to a sample of (40) teachers, divided into two groups: experimental group (20) teachers and the control group (20) teachers.
The Research results indicated the effectiveness of the proposed program in based on habits  of mind in improving self –competence of   psychologically burned teachers in the State of Kuwait
The researcher recommended the need of reconsidering the methods of preparing the teachers before the civil service, as well as training them during the  formal service, so that they work to develop self-efficacy, and train the teachers to apply the cognitive and emotional habits of mind

الكلمات الرئيسية